IMLebanon

فولكسفاجن: محادثات قطر لا تستهدف تقليص نفوذ العمال

matthias-mueller-volkswagen-CEO
نفت فولكسفاجن تقريرا بأن ثالث أكبر مساهم حث رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي على تقليص نفوذ النقابات العمالية القوية بالشركة التي تكافح لتجاوز فضيحة الانبعاثات.
وقال مصدران مطلعان إن الرئيس التنفيذي ماتياس مولر ورئيس مجلس الإدارة هانس ديتر بويتش اجتمعا بقيادات جهاز قطر للاستثمار في الدوحة يوم الأحد لمناقشة التحقيقات الجارية في فضيحة الغش في اختبارات الانبعاثات والهيكل الجديد لفولكسفاجن والمجالات التي ستركز عليها في المستقبل.
كانت صحيفة بيلد آم زونتاج الألمانية أوردت في وقت سابق يوم الاحد أن جهاز قطر للاستثمار سيستغل الاجتماع للمطالبة بتقليص دور مجلس العمال داخل فولكسفاجن لكنها لم تذكر مصادرها.
وأحجم جهاز قطر للاستثمار الذي يملك 17 بالمئة في أكبر شركة سيارات في أوروبا عن التعقيب وكذلك مجلس العمال.
وقال متحدث باسم فولكسفاجن “أخذ القرار بشكل مشترك بين الشركة وممثلي العمال و(دور) مجلس العمال ليسا على جدول أعمال المحادثات.”
ويشغل مجلس العمال نفس عدد المقاعد المخصص للمساهمين في المجلس الإشرافي المكون 20 عضوا وله نفوذ كبير في شركة السيارات وسبق أن منع خططا لخفض التكاليف.
وأدت فضيحة الانبعاثات لفقد أسهم فولكسفاجن المليارات من قيمتها السوقية وكان مولر أعلن أن الشركة ستضطر لتنفيذ خفض كبير للتكاليف لسداد الغرامات وتحمل أعباء الدعاوى القضائية وتعديلات يقدر المحللون أن تكلف أكثر من 40 مليار يورو (44 مليار دولار).
(الدولار = 0.9187 يورو)