IMLebanon

سوريا والنفط محور قمة مجلس التعاون الخليجي اليوم

GCC

 

يعقد قادة الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي اليوم الأربعاء في الرياض قمتهم السادسة والثلاثين التي يفترض ان تتناول الجهود التي تبذلك لتسوية سياسية في سوريا واليمن والتحديات المرتبطة بتراجع اسعار النفط.

وتتزامن القمة الخليجية في الرياض مع بدء نحو مئة من ممثلي المعارضة السورية السياسية والمسلحة بما فيها الاسلاميون المتشددون مناقشات تهدف الى توحيد مواقفهم قبل مفاوضات محتملة مع نظام الرئيس بشار الاسد.

ويؤدي النزاعان السوري واليمني الى تصاعد التنافس الاقليمي بين ايران والسعودية كبرى دول المجلس الذي يضم ايضا الكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان والامارات العربية المتحدة.

وقال احد المشاركين: “تعقد القمة بينما يفتتح مؤتمر للمعارضة السورية يستمر يومين ويتمحور حول تسوية سياسة للنزاع ومكافحة الارهاب ووقف محتمل لاطلاق النار واعادة الاعمار”.

ويأتي مؤتمر الرياض بعد اتفاق دول كبرى معنية بالملف السوري الشهر الماضي في فيينا على خطوات لانهاء النزاع الذي اودى باكثر من 250 الف شخص، تشمل تشكيل حكومة انتقالية واجراء انتخابات يشارك فيها سوريو الداخل والخارج.

ويشمل الاتفاق الذي شاركت فيه دول عدة بينها الولايات المتحدة والسعودية الداعمة للمعارضة، وروسيا وايران حليفتا النظام، السعي الى عقد مباحثات بين الحكومة والمعارضة السوريتين بحلول الاول من كانون الثاني .

من جهة اخرى، تأتي القمة الخليجية بعد ايام على اجتماع لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) قررت فيه عدم تغيير استراتيجيتها المتبعة بالنسبة لاسواق النفط.

وفقد برميل النفط اكثر من ستين بالمئة من سعره منذ منتصف العام 2014، والسبب يعود بشكل اساسي الى قرار اوبك وخصوصا المملكة العربية السعودية باغراق الاسواق بالنفط لمنع تنامي دور النفط الصخري في الولايات المتحدة.