IMLebanon

وفد البنك الدولي بحث مشروع معمل فرز النفايات في راشيا

Worldbank
جال وفد من البنك الدولي برئاسة مسؤولة الشرق الاوسط آيات مسلماتي على منطقة راشيا والتقى في قصر اتحاد قلعة الاستقلال في خربة روحا رؤساء اتحادات بلديات: قلعة الاستقلال عصام الهادي، السهل محمد المجذوب، جبل الشيخ نائبه جرجي الحداد، في حضور وفد من مجلس الانماء والاعمار وعدد من رؤساء البلديات.

واوضح الهادي “ان الجولة تهدف الى متابعة البنك الدولي لمعمل فرز النفايات والوقوف على كيفية التخطيط للعمل في المرحلة المقبلة للمشروع. وتركز البحث على المشروع المشترك بين الاتحادات الثلاثة”، مشيرا الى “ان البنك الدولي وافق على تمويل المشروع بعد دراسة معمقة وطويلة قدمها له مجلس الانماء والاعمار”.

وقال: “ان مشاركة البنك الدولي لهذا المشروع تقدر بحوالي مليوني دولار اميركي، فيما اتحادات البلديات الثلاث تعهدت بالمساهمة بقيمة (750 الف دولار) لتمويل آلية التشغيل وغير ذلك”.

وأعلن ان البحث تطرق خلال اللقاء الى ضرورة توعية المجتمع المحلي على كيفية الفرز المنزلي وعدم الخوف من انشاء المعمل لناحية التلوث البيئي والمياه الجوفية، لان هذا المعمل سينفذ باحدث الطرق والاساليب المعتمدة عالميا، فلا يؤثر على البيئة ولا على المياه الجوفية.

وقال: “من حسنات المشروع وفوائده انه سوف يخلص المنطقة من المكبات العشوائية التي تقع على جوانب القرى والبلدات والتي تلوث الهواء والتربة والمياه”، لافتا الى ان البنك الدولي سوف يبدأ قريبا باجراء عمليات المناقصة والتلزيم للبدء بالعمل.