IMLebanon

كيري: واشنطن وموسكو تسيران بنفس الاتجاه بشأن سوريا

john-kerry-segre

أشاد وزير الخارجية الروسية سرغي لافروف بالمحادثات التي أجراها اليوم الثلثاء مع نظيره الاميركي جون كيري الذي يزور موسكو، كاشفًا أنهما إتفقا على خطوات تجعل التعاون بشأن سوريا أكثر فعالية وتنسيقاً.

لافروف أعلن ان المحادثات بشأن سوريا ستعقد يوم الجمعة في 18 من الشهر الجاري في نيويورك، واضاف: “إتفقنا على مواصلة العمل مع واشنطن لتحديد قائمة المعارضة المعتدلة وقائمة الإرهابيين”، لافتًا الى ان اجتماعات الرياض ستساهم في عملية اعداد قائمة بالمعارضة السورية. وقال: “ننتظر معلومات أكثر دقة من السعودية بشأن التحالف الجديد لمكافحة الإرهاب”.

بدوره، قال كيري: “واشنطن وموسكو تسيران بنفس الاتجاه بشأن سوريا، ونقاشي في روسيا لم يتركز على مصير  رئيس النظام السوري بشار الأسد ولكن على عملية الانتقال السياسي”، معلنًا انه ابلغ موسكو استحالة بقاء الأسد في السلطة.

وأضاف: “بحثنا مع موسكو تبادل المعلومات عن مواقع ضرب الإرهابيين في سوريا”، مؤكدًا استعداد بلاده للعمل مع روسيا  لتدمير “داعش”.

وتابع: “نعمل على تحقيق وقف إطلاق نار على نطاق واسع في سوريا ونأمل أن يحصل ذلك قريبا”، مضيفًا: “وصلنا إلى أرضية مشتركة بشأن المجموعات المعارضة التي ستشارك في عملية السلام في سوريا، كما اتفقنا على عدم مشاركة النصرة وداعش بمحادثات السلام في سوريا”.

هذا وابلغ كيري بوتين قلق واشنطن حيال القصف الروسي للمعارضة المعتدلة في سوريا.