IMLebanon

شقير بحث التعاون الاقتصادي مع سفير جنوب افريقيا وسفير لبنان في المكسيك

Choukair-SouthAfrica-Mexico
استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة على التوالي، سفير لبنان في المكسيك هشام حمدان وسفير جنوب افريقيا شون بينيفلدت، وبحث معهما في تطوير العلاقات الاقتصادية مع المكسيك وجنوب افريقيا.

وأوضح بيان للغرفة، أن “شقير أكد خلال اللقاء مع السفير حمدان ان غرفة بيروت وجبل لبنان تولي اهتماما كبيرا بتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي مع الخارج، لافتا الى ان المكسيك تشكل سوقا كبيرة وواعدة أكان بالنسبة للاستهلاك او الاستثمار، فيما يشكل الوجود اللبناني الكبير والفاعل في هذا البلد عاملا اساسيا لتعزيز التعاون الاقتصادي لا سيما بين القطاع الخاص في البلدين. وأكد انفتاحه على اي طروحات من شأنها دفع عملية التعاون وتنمية العلاقات الاقتصادية مع المكسيك. أما حمدان فشرح لشقير الآفاق والفرص الاقتصادية الواعدة في المكسيك، خصوصا بعد تولي الرئيس الجديد سدة الرئاسة، والذي خطا خطوات كبيرة في مجال الانفتاح الاقتصادي وتطوير البنية التحتية وتحفيز الاستثمار، فضلا عن الانفتاح على الدول في الخارج. وشدد حمدان على ضرورة ان نعمل جميعا في لبنان قطاعين عام وخاص لجعل لبنان البوابة الاقتصادية للمكسيك باتجاه دول الشرق الاوسط ودول الخليج وشمال افريقيا. وبناء على اقتراح شقير، تم الاتفاق على عقد اجتماع بين السفير حمدان ورؤساء الهيئات الاقتصادية الجمعة المقبل في مقر غرفة بيروت لاطلاعهم على الفرص الاقتصادية الواعدة في المكسيك”.

وأشار البيان الى أن “شقير بحث مع سفير جنوب افريقيا الذي رافقه قنصل جنوب افريقيا الفخري في لبنان وجيه البزري، سبل تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين. وأكد شقير ضرورة زيادة التواصل بين رجال الاعمال في البلدين لاكتشاف الفرص واقامة شراكات عمل في مجالات مختلفة، معتبرا ان الوجود اللبناني الفاعل في جنوب افريقيا والتعاون المثمر والبناء مع السلطات في هذا البلد يشكلان ركيزة اساسية لاي عمل مستقبلي مشترك. أما سفير جنوب افريقيا، فنوه بالجهود التي يبذلها شقير لتفعيل الحضور اللبناني في الخارج وتقوية العلاقات الاقتصادية مع الدول الصديقة وخصوصا جنوب افريقيا، لافتا الى ان وفدا من كبار الشركات في بلاده سيزور لبنان في آذار المقبل، ويهم الشركات ان تعقد اجتماعات عمل ثنائية مع نظيراتها اللبنانية، بهدف انشاء شراكات عمل في عدة مجالات خصوصا في مجال المقاولات والبناء وتطوير البنى التحتية. وأكد شقير استعداد الغرفة وضع كل الامكانيات المتاحة لانجاح هذه اللقاءات”.