IMLebanon

وزارة الصحة أطلقت السجل الصحي الجديد وكتيب الإرشادات للعناية بصحة الطفل

ministry-of-health

أطلقت وزارة الصحة العامة برعاية وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، السجل الصحي الجديد وكتيب الإرشادات للعناية بصحة الطفل، في حضور مجموعة من الخبراء وممثلي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجمعيات الأهلية والنقابات.

ويأتي هذا العمل في إطار مشروع دعم مؤسسي ومجتمعي يموله الاتحاد الأوروبي بقيمة20 مليون يورو بعنوان “الحد من ظروف الخلاف من خلال تحسين خدمات الرعاية الصحية للأشخاص الأكثر حاجة في لبنان وتنفذه منظمة الصحة العالمية”.

وتم إصدار أول سجل صحي في لبنان في عام 1996، وبعد مرور عدة سنوات على استعماله، ارتأت وزارة الصحة تحديثه ليتلاءم مع التطورات الطبية وحاجات المستخدم، وكان قد لوحظ وجود حاجة لكتيب إرشادات للأهل يتضمن توصيات متعلقة بصحة الطفل، لذلك قامت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لطب الأطفال وبدعم من منظمة الصحة العالمية ب”مراجعة السجل الصحي وتحديثه وبإنتاج كتيب إرشادات للعناية بصحة الطفل”.

ويسمح السجل الصحي للطبيب ب”تسجيل وحفظ معلومات متعلقة بصحة الطفل ونموه الجسدي والعقلي وبالأمراض والإصابات التي قد يعاني منها، كما يحتوي على معلومات صحية قيمة للأهل وكذلك للطفل، فهو سجل سيستخدمه ويحتاجه في مختلف مراحل حياته”.

ويشكل هذا السجل نقلة نوعية، إذ أضيفت إليه ملفات وفحوصات هامة جدا مثل:فحص السمع المبكر، ولائحة بمواضيع التطور الذهني والعصبي لكل مرحلة عمرية، وملف معاينات طبيب الأسنان، وملف الحساسيات وردات الفعل على الأدوية واللقاحات، وملف المعاينات الطارئة (كإضافة لملف المعاينات الدورية)، كما تمت إضافة إرشادات صحية أساسية لكل مرحلة عمرية.

أما بالنسبة إلى كتيب الإرشادات للعناية بصحة الطفل فهو عبارة عن “مرفق للسجل الصحي يحتفظ به الأهل للاطلاع على الإرشادات الصحية الأساسية لكل مرحلة عمرية”، ويحتوي هذا الكتيب على معلومات هامة جدا حول “الاهتمام بالطفل والاعتناء بصحته منذ الولادة حتى المراهقة، كما يتضمن معلومات وتوضيحات تساعد مقدم الرعاية على فهم أعمق لمضمون السجل الصحي”.

وسوف يوزع السجل وكتيب الإرشادات في المستشفيات ودور التوليد كافة في لبنان.