IMLebanon

مصر توقّع على اتفاق الدفعة الاولى من قرض البنك الدولي

Worldbank
وقعت مصر، السبت، على اتفاق مع البنك الدولي بقيمة مليار دولار، كشريحة أولى من البرنامج الشامل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، المقترح تنفيذه مع البنك على مدار 3 سنوات بإجمالي مبلغ 3 مليارات دولار.
وقالت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر، عقب توقيع الاتفاق، إن تمويل البنك الدولي يأتي في صورة قروض ميسرة بسعر فائدة 1.68% مع فترة سماح خمس سنوات، وفترة سداد 35 عاما.
وأضافت نصر، بحسب بيان للوزارة، أن ميزة هذا التمويل هو توفير العملة الصعبة، بما يدعم رصيد الاحتياطي النقدي، وكذلك مساندة جهود التنمية الاقتصادية، وتمويل برنامج الحكومة.
ولفتت أن مجموعة البنك الدولي زادت محفظة مصر إلى الضعف بواقع 8 مليارات دولار للحكومة وملياري للقطاع الخاص، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية الجديدة لمصر مع البنك، والتي تغطي الفترة من 2015 إلى 2019.
وأوضحت نصر أن البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD) يعتزم خلال الفترة المذكورة تقديم تمويل قدره نحو 6 مليارات دولار، أما مؤسسة التمويل الدولية (IFC) فتعتزم تقديم نحو ملياري دولار، ليبلغ مجموع التمويل من مجموعة البنك الدولي 8 مليارات دولار.
وأعلنت الوزيرة المصرية، الشهر الماضي، أن المفاوضات مع البنك الدولي والبنك الافريقي للتنمية قد انتهت بالتوقيع بالأحرف الأولى على قرضين بقيمة 4.5 مليار دولار منها 1.5 مليار دولار من البنك الإفريقي للتنمية، بينما تبلغ قيمة قرض البنك الدولي ثلاثة مليارات دولار.