IMLebanon

تحويل مبنى الجامعة اللبنانية-الفرع الرابع إلى صديق للبيئة

university-lebanese
وقعت عمادة معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، بروتكول تعاون مع شبكة “سلامة المباني”، لتحويل مبنى الجامعة – الفرع الرابع في دير القمر الى مبنى صديق للبيئة (Green Building).

ووقع عن جانب الجامعة عميد معهد الفنون الجميلة محمد الحاج وعن “سلامة المباني” رئيسها يوسف فوزي عزام.

وتأتي هذه الاتفاقية بعد مشاركة عزام في مشروع المدن الخضراء الذي اقيم في هولندا ضمن برنامج “Expand Your Horizon” التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية “USAID”.

وشكلت شبكة “سلامة المباني” تحت اشراف عمادة معهد الفنون الجميلة، لجنة من المختصين للقيام بالكشف على مبنى الفرع الرابع، ووضع تقرير عن واقع حاله، ومن ثم وضع دراسة تصميمية لتحويله الى مبنى أخضر.

وتتضمن اللجنة كل من الحاج رئيسا، وعزام، ومدير الفرع الرابع كمال أبو حمدان، ورئيس دائرة التنظيم المدني في الشوف اليسار عبد الصمد، المهندس آرام يرتزيان من الجامعة الأميركية في بيروت (AUB). ومن نقابة المهندسين طرابلس كل من وائل زمرلي ورياض عبد، ومن الجامعه اللبنانية اسامه الباشا ونجيب مطر. وعن جامعة “Erasmus University” الهولندية “Dr. Carley Pennink وDr. OgenisBrilhante”، والخبير في الشؤون المائية والموارد الطبيعية رامي وهبي، والرئيس السابق لجمعية “الخريجين التقدميين” يحيى أبوكروم، والمعنيين.

ويتضمن البروتوكول تحويل مبنى الجامعة الى مبنى أخضر، وادراج تعليم مبادئ العمارة الخضراء والمدن الخضراء في المنهاج الأكاديمي، بالتعاون مع جامعة “Erasmus University” الهولندية، ووضع مواصفات للعمارة الخضراء على أن يبدأ تطبيقها لاحقا على رخص الأبنية الجديدة في منطقة الشوف، وذلك تحت اشراف دائرة التنظيم المدني في الشوف، التي شارك في وضع تلك المواصفات المهندس يرتزيان عبر نقابة المهندسين ووزارة الأشغال العامة.

في سياق متصل، التقى عزام ويرتزيان الاستاذ تيمور جنبلاط في كليمنصو، حيث جرى عرض لمراحل أعمال المشروع وأطر التصميم، على أن يتم اعلان نتائج الأعمال في الربيع المقبل ضمن مؤتمر وطني حول الأبنية والمدن الخضراء، تحت رعاية جنبلاط في الجامعة اللبنانيه – دير القمر.

وشجع جنبلاط على البدء بتطبيق المعايير الخضراء للأبنية الجديدة في المناطق اللبنانية، على أن تباشر دائرة التنظيم المدني في الشوف أخذها بعين الاعتبار.

وسلم عزام جنبلاط دعوة رسمية من جامعة “Erasmus University” لزيارة هولندا، والاطلاع على المشاريع الخضراء في مدن هولندية عدة، لاسيما في العاصمة أمستردام ومدينة روتردام.

وشكر عزام كل من نقيب المهندسين في طرابلس ماريوس بعيني، ومفوض الحكومة لدى مجلس الانماء والاعمار وليد صافي، على تقديمهما الدعم لمشروع برنامج “EYH” التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية “USAID” ولجامعة “Erasmus”. وقال: “يبقى الشكر الأكبر للنائب وليد جنبلاط الذي يحترم الانسان من خلال المحافظة على البيئة الخضراء والعمارة التراثية في الشوف، واليوم يكمل نجله تيمور المسيرة باحترام البيئة عبر تعميم ثقافة المباني والمدن الخضراء”.