Site icon IMLebanon

الحكومة الاسرائيلية توافق على تصدير غاز طبيعي لمصر

IsraeliGas
ذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” الاسرائيلية ان الحكومة الاسرائيلية وافقت اليوم الاربعاء على تصدير غاز طبيعي بقيمة مليار شيكل لمصر.( الدولار الامريكي = 3.891 شيكل).
وقالت الصحيفة ان وزير الطاقة الاسرائيلي يوفال شتاينتس اتخذ القرار بعد التشاور مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وقال شتاينتس ” بعد سنوات من النزاعات والتأخيرات ، نبدأ في التحرك للامام لكي تتبوأ اسرائيل مكانتها كقوة اقليمية في قطاع الغاز الطبيعي “.
واضاف ” الموافقة على الصادرات الى مصر وفقا لقرار الحكومة ، يبشر بتعاون في مجال الطاقة سوف يتطور في السنوات المقبلة مع دول المنطقة مثل مصر والاردن واليونان وتركيا ودول اوروبية بصفة عامة”.
وتتعلق الموافقة على البيع بعقد وقع في شهر اذار/مارس بين الشركات التي تشغل حقل تمار وشركة دولفينوس القابضة المصرية ، وهى اتحاد شركات /كونسورتيوم/ يخدم مسستهلكين غير حكوميين.
ويشمل العقد مع شركة دولفينوس بيع ما يصل الى خمسة مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي لمدة سبع سنوات مع تغيير الكمية السنوية على اساس الطلب .
وهذا هى المرة الثانية التي وافقت فيها الحكومة على صادرات الغاز عقب الموافقة في شهر نيسان /ابريل الماضي على صادرات لشركة اردنية .
يذكر ان اسرائيل لديها حقلين من اكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم وهما تمار الذي اكتشف في .2009 و يُقدر مخزونه من الغاز الطبيعي بحوالي 275 مليار متر مكعب ، وحقل لي??ياثان الذي اكتشف في عام 2010 وتقدر احتياطياته بنحو 18 تريليون قدم مكعب .