Site icon IMLebanon

زعيتر من مقر الجامعة العربية: لتطوير عمل الطيران المدني


شارك وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، على رأس وفد من الوزارة، في اجتماع أعمال الدورة الاستثنائية ال 22 للجمعية العامة للهيئة العربية للطيران المدني “الاكو” في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بمشاركة 19 دولة عربية.

وتم خلال الدورة مناقشة تعديل اتفاقية الهيئة العربية للطيران المدني بما يتماشى مع الانظمة واللوائح وقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية تمهيدا لاقرارها في المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته المقبلة في شهر شباط المقبل. وناقش المجلس مختلف القضايا التي تهم صناعة النقل الجوي في المنطقة العربية.

واتفق رؤساء سلطات الطيران على ضرورة تعديل اتفاقية انشاء الهيئة العربية للطيران المدني لمواكبة التطورات في مجال الطيران المدني.

وأعلن زعيتر “ان الهدف من الاجتماع هو البحث في ادخال تعديلات على اتفاقية الهيئة العربية للطيران المدني”، مشيرا الى “ان المجتمعين اتفقوا على انهم مع أي تغيير يسعى لتطوير عمل الطيران المدني، ولكن لا بد وان يكون تغييرا مسببا وضروريا، ويدخل ضمن الاليات التي نصت عليها الاتفاقية في حال حصول أي تعديلات عليها”.

واوضح انه “تم الاتفاق على آلية عمل لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بشأن التعديلات المقترحة بهدف تطوير العمل العربي في مجال الطيران المدني بما يحقق أهداف الدول العربية في هذا القطاع الذي يلعب دورا مهما في زيادة مصادر الدخل للدول العربية وتطوير اقتصادها”.

وشدد زعيتر على “ان يكون هناك اجماع ما بين الدول العربية والاعضاء المجتمعين في حال حصول أي تعديل لما فيه مصلحة وخير الدول العربية في اي قرار كان خصوصا على صعيد النقل الجوي”.

تجدر الاشارة الى أنه تم تشكيل لجان قانونية لدراسة التعديل ورفعه الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لاقراره واعتماده خلال اجتماعات دورة المجلس المقررة في شباط من العام 2016 لعرضه في الاجتماع المقبل للجمعية العامة للهيئة العربية للطيران المدني والمقرر عقدها في المملكة العربية السعودية في شهر أيار المقبل للنظر في الاقرار.