IMLebanon

فتفت من بكفيا: هناك نية لدى “حزب الله” وايران بإبقاء الفراغ

ahmad-fatfat1

 

شدد عضو كتلة “المستقبل” النائب أحمد فتفت على أن “البلد في حاجة الى رئيس في اسرع وقت على رغم كل المعوقات الإقليمية والدولية التي اصبحت واضحة”، معتبرا أن “هناك نية لدى “حزب الله” وايران بإبقاء الفراغ او بفرض شروط ما سمي السلة المتكاملة او الشاملة، وهي تعني عمليا انه لن يكون هناك انتخابات رئاسية في وقت قريب”.

فتفت، وبعد زيارته الرئيس أمين الجميل، في دارته في بكفيا، طالب بـ”أولوية إنتخاب الرئيس بغض النظر عن أي شيء آخر اكان اسمه قانون الإنتخابات او تركيبة حكومية او ترسيخ سيادة الدولة او السلاح غير الشرعي، وقال: “هذه امور يمكن مناقشتها في ما بعد، فإنتخاب الرئيس موضوع دستوري بحت وليس موضوع سياسي، وكان هناك تلاق في وجهات النظر مع فخامة الرئيس بشأن هذا الموضوع”.

وعن تعليقه على موقف “حزب الله” أمس الثلاثاء، قال: “إنه موقف يؤكد ما كنا نقوله إن “حزب الله” لا يريد تسوية في الوقت الحاضر، او يريد تسوية بشروطه، يريد ان يفرض او يعين رئيسا للجمهورية هو الجنرال ميشال عون، ويريد ان يرافق ذلك التعيين بشروط أخرى منها السلة المتكاملة”، لافتا إلى أن “حزب الله” حزب لبناني له الحق ان يعطي رأيه ولكن ليس له ان يفرض على الأخرين مشيئته، مشيئة النواب هي التي تقرر من ينتخب رئيسا للجمهورية، واذا كان الحزب يريد ان ينتخب عون فالموضوع بسيط، فليأت بالجنرال الى المجلس النيابي ولتكن انتخابات دستورية قانونية كما يجب وعند ذلك ينتخب من تريده الأكثرية النيابية”.

واعتبر ردا على سؤال “ان الفراغ هو هدف “حزب الله” الأساسي في هذه المرحلة، والإصرار على الجنرال عون هو نوع من التقاء المصالح، من حق الجنرال عون ان يطمح ولكن ليس من حقة ان يعطل الدولة بهذا الشكل، البلد في حال يرثى لها، ونحن بأمس الحاجة لرئيس في اسرع وقت، وإذا كانت هناك مبادرات من جهة فيجب ان يكون هناك مبادرات اخرى وطرح بدائل وعدم الأكتفاء بقول “لا” لأي طرح يقوم به فريق سياسي”.

وهل البدائل من ضمن الأقطاب الأربعة، أجاب: “هذا الموضوع يعود للجميع، اذا كان الطرح ضمن الأقطاب الأربعة فلا مانع لدينا واذا لم يكن كذلك فيمكن الخروج عنه، انما يجب ان يحصل ذلك على اساس وطني، بمعنى ان يكون هناك امكان لإنتخاب رئيس توافقي تسووي يلتقي ويتوافق مع الجميع، هذا هو موقع رئيس الجمهورية حافظ الدستور ورمز وحدة البلد وهذا ما نريده دائما”.

وعلى من تنطبق هذه المواصفات، اجاب: “لن اسمي، وقلت هذا الكلام لغبطة البطريرك مار بشاره بطرس الراعي وللرئيس الجميل، ليس لدي اسم لطرح بدائل. هناك الآن افكار بمبادرة كما طرح في ما خص النائب سليمان فرنجية، واذا كان هناك من رفض لهذه المبادرة، فليكن بالمعنى الإيجابي وليس السلبي، أي ان يطرح من يرفض البدائل الممكنة، ونحن ليس لدينا “فيتو” على احد”.

 

 

December 30, 2015 02:55 PM