Site icon IMLebanon

مجلس الأمن توعد باجراءات جديدة ضد بيونغ يانغ وواشنطن وسيول تلوحان بالرد

ندد مجلس الأمن الدولي، باجماع أعضائه ال15، و”بشدة”، باعلان كوريا الشمالية اجراء أول تجربة نووية لقنبلة هيدروجينية، معلنا انه سيعد “إجراءات إضافية” بحقها، و”البدء فورا بالعمل على هذه الاجراءات”.

وفي البيان الذي تلاه سفير الأورغواي إيلبيو روسيلي الذي يترأس مجلس الأمن في كانون الثاني الحالي، اعتبر المجلس ان التجربة الكورية الشمالية الرابعة تشكل “انتهاكا صارخا للقرارات” السابقة للأمم المتحدة التي تحظر على بيونغ يانغ القيام بأي نشاط نووي أو بالستي.

إلى ذلك، حذر وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر ونظيره الكوري الجنوبي هان مين- كو، في اتصال هاتفي بينهما، من ان “استفزازات كوريا الشمالية سيكون لها عواقب”. وتعهدا ب”تنسيق” ردهما على “هذه الاستفزازات غير المقبولة واللامسؤولة” والتي تشكل “انتهاكا فاضحا للقانون الدولي وتهديدا للسلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية ومجمل منطقة آسيا- المحيط الهادئ”.

وأكد كارتر خلال الاتصال “التزام واشنطن الثابت في الدفاع عن (كوريا الجنوبية) وهو تعهد يشمل كل أوجه سياسة الردع الأميركية”، بحسب بيان صادر عن البنتاغون.

وكان مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض، قد دان في وقت سابق اليوم “استفزازات” كوريا الشمالية، متعهدا ان ترد عليها الولايات المتحدة الأميركية ب”الشكل المناسب”. لكن البيت الأبيض كان قد أعلن ان “التحليل الأولي الذي أجري لا يتماشى مع تأكيدات بيونغ يانغ انها قامت بنجاح بأول اختبار لقنبلة هيدروجينية”.