Site icon IMLebanon

الصين تتوقع عودة المبادلات التجارية مع روسيا إلى النمو


قال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية أمس ان التراجع في حجم التبادل التجاري بين الصين وروسيا قد ينتهي خلال العام الحالي، ليبدأ في الصعود بمعدل سنوي.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن شين دانيانغ، المتحدث باسم الوزارة، قوله في تصريح صحافي ان «أساس التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وروسيا قوي. وستبذل الدولتان كل الجهود لوقف تراجع التجارة الثنائية».
كان حجم التبادل التجاري بين الصين وروسيا قد تراجع خلال أول 11 شهرا من العام الماضي بنسبة 29 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي إلى 61.3 مليار دولار.
وأرجع شين هذا الانخفاض إلى عوامل خارجية بشكل أساسي ومنها ضعف الطلب العالمي وانخفاض أسعار السلع في الأسواق العالمية وبخاصة النفط الخام.
وقال المتحدث باسم الوزارة إن «الدولتين ستبتكران نماذج للتعاون تزيد مستويات التسهيلات التجارية لوقف التراجع في أقرب وقت ممكن». وأضاف أن هناك «نقاط مضيئة» في التعاون الاقتصادي الصيني الروسي خلال 2015.
في الوقت نفسه ظلت الصين أكبر شريك تجاري لروسيا خلال العام الماضي، حيث شكل التبادل التجاري بين البلدين حوالي 12 في المئة من إجمالي التجارة الخارجية لروسيا مقابل 11.3 في المئة من إجمالي تجارة الصين الخارجية في 2014. وتستورد الصين النفط والحديد الخام وغيرهما من السلع الأساسية من روسيا حيث استمر معدل نمو الواردات أعلى من 10 في المئة سنويا.
وتشمل مجالات التعاون بين البلدين قطاعات الطاقة التقليدية والطاقة النووية، ورحلات الفضاء والقطارات فائقة السرعة، والبنية الأساسية. وقد حقق هذا التعاون تقدما خلال العام الماضي.
وكانت روسيا والصين قد وقعتا الشهر الماضي مذكرة تفاهم واتفقتا على 15 إجراءا لتعزيز حركة التبادل التجاري بينهما.