Site icon IMLebanon

الأردن يطلق 100 خدمة ضمن خطة للتحول إلى الحكومة الإلكترونية

نورما نعمات

أعلنت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنية مجد شويكة، الانتهاء من إطلاق 100 خدمة إلكترونية مكتملة تمس الحياة اليومية للمواطنين، والتي ستساهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم بطريقة سهلة وسريعة توفر الوقت والجهد لإنجاز معاملاتهم.

وأشارت خلال مؤتمر صحافي عُقد في حضور وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، محمد المومني، إلى أن الحكومة تكون بذلك أنهت المرحلة الأولى من عملية التحول الإلكتروني والمؤلفة من ثلاث مراحل تمتد حتى نهاية 2019.

وأضافت أن عدداً من الوزارات والمؤسسات الحكومية استطاع خلال الأسابيع الماضية، بالتعاون مع برنامج الحكومة الإلكترونية في وزارة الاتصالات والمصرف المركزي، إطلاق حزمة من الخدمات الحكومية الإلكترونية شملت 18 خدمة مكتملة تبدأ من مرحلة تقديم الطلب حتى مرحلة الدفع في وزارة المال ودائرة الجمارك وأمانة عمان، والضمان الاجتماعي، وضريبة الدخل، ووزارة العدل، ووزارة البلديات.

وقالت: «هذه مجرد بداية لعملية التحول الإلكتروني التي دخلت الحكومة هذه السنة المرحلة الثانية منها وتهدف إلى إيجاد 100 خدمة إلكترونية مكتملة حتى نهاية عام 2017، تليها مرحلة ثالثة تتضمن 150 خدمة بحلول نهاية عام 2019،» مؤكدة أهمية الشراكة مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وتوافر التمويل والترويج الصحيح لإيصال هذه الخدمات إلى المواطن.

 

مشاريع حيوية

ولفتت إلى أن المواطن سيحصل على هذه الخدمات أين ما وجد من دون الحاجة إلى مراجعة المؤسسات التي تقدمها، لتضاف هذه الحزمة إلى 82 خدمة حكومية إلكترونية كانت متاحة في سنوات سابقة.

وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال محمد المومني، أهمية وزارة الاتصالات والقطاع عموماً كمحرك أساس للاقتصاد الوطني، مشيراً إلى دعم الحكومة الذي دفع في اتجاه تنفيذ المشاريع الحيوية التي تشرف عليها الوزارة مثل برنامج الحكومة الإلكترونية وشبكة الألياف الضوئية، والبطاقة الذكية للأحوال المدنية. وأشار إلى أن الإعلان عن إطلاق هذه الخدمات ضمن برنامج الحكومة الإلكترونية دليل على أن العجلة بدأت تدور في هذا القطاع، ما سيساهم في تحسين الخدمات للمواطن ودعم القطاعات الاقتصادية، وتحسين واقع القطاع الذي أثبت ريادته على مستوى المنطقة.

وتشمل الخدمات التي أطلقت أخيراً خدمة إعفاء المركبات لذوي الحاجات الخاصة وخدمات تجديد رخص المهن ضمن نطاق أمانة عمان الكبرى، وخدمات الاستعلام ودفع المستحقات على العقارات وخدمات إلكترونية في مؤسسة الضمان الاجتماعي ومنها التسجيل بالاشتراك الاختياري والاستعلام والدفع وزيادة نسبة الاشتراك الاختياري إلكترونياً وخدمة دفع رسوم البلديات.

وتضم الحزمة الجديدة أيضاً خدمات لأمانة عمان مثل الاستعلام عن مخالفات السير مع الدفع، وخمس خدمات لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات، تشمل خدمات تقديم كشف التقدير الذاتي مع الدفع وتقديم إقرارات المبيعات وتسديدها، وإرسال طلب خدمة داخلية مثل براءة الذمة، إضافة إلى تسديد الضرائب الشهرية للشركات.