IMLebanon

طهران: على واشنطن أن تعتذر!

sailors

 

أكد المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني العميد رمضان شريف ان لا قرار بعد بالإفراج عن البحارة الأميركيين الـ10، لافتا الى انهم لا يزالون رهن التحقيق لأخذ كل المعلومات اللازمة منهم.

من جهته، قال قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني الأدميرال علي فدوي: “ننتظر أوامر الجهات العليا للتعامل مع العسكريين الأميركيين”، مشيرا الى ان القوات الأميركية في الخليج أبدت سلوكاً غير محترف لأربعين دقيقة بعد احتجاز الزورقين إثر دخولهما مياه ايران ونفّذت مناورات.

واعلنت طهران ان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف طالب نظيره الأميركي جون كيري بالاعتذار عن خرق السيادة الإيرانية.

وكانت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الايراني احتجزت زورقين اميركيين دخلا بصورة غير قانونية في المياه الاقليمية الايرانية بالخليج الفارسي.

واوقفت 10 عسكريين بينهم امراة، كانوا على متن الزورقين قرب جزيرة “فارسي” داخل المياه الإقليمية الإيرانية لمسافة كيلومترين.

واعلن مكتب العلاقات العامة للحرس الثوري في بيان امس الثلاثاء ان الزورقين يحملان أسلحة ثقيلة ومزودين برشاشات.

واضاف البيان ان حاملتي الطائرات الاميركية “ترومان”، والفرنسية “شارل ديغول” كانتا قريبتين من الموقع الذي أوقف فيه الحرس الزورقين.

وما زالت السلطات الاميركية تتواصل مع طهران للافراج عن العسكريين المحتجزين، فيما اعلن مسؤولون أميركيون ان واشنطن تلقت من طهران ضمانات بأنها ستسمح لهما سريعا بإكمال طريقهما.

وقال البيت الأبيض الثلاثاء إنه على علم بالموقف الذي تحتجز فيه السلطات الإيرانية زورقين، وتعمل على إعادة طاقميهما الأميركيين. وأضاف بن رودز، نائب مستشارة الأمن القومي للصحافيين في البيت الأبيض، إن الإدارة الأميركية “تعمل على حل الموقف وكلها أمل في ذلك”.

وذكرت شبكة “إن بي سي” الأميركية أن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، قد أجرى اتصالات هاتفية بالمسؤولين الإيرانيين في محاولة للإفراج عن البحارة الأميركيين.