IMLebanon

جعجع يعلن ترشيحَ عون اليوم!

geagea-aoun-rabieh

 

هل يعلن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ترشيحه للعماد ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية اليوم؟

توحي المؤشرات التي تجمعت حتى ساعة متأخرة من ليل أمس بأن جعجع قد يبادر خلال مؤتمره الصحافي المقرر عند السادسة من مساء اليوم في معراب إلى الإعلان عن ترشيح عون رسمياً، مرفقاً بإطار سياسي شامل وبحضور شخصيات مسيحية ليست جزءا من الاصطفافين الآذاريين، فيما اكتفت أوساط “القوات”بالتأكيد لـ”السفير” و”الجمهورية” أن جعجع سيطلق خلال مؤتمره الصحافي “مواقف مهمة ومفصلية”تتجاوز بأبعادها الاستحقاق الرئاسي نفسه.

وفي المعلومات، أن النائب إبراهيم كنعان ورئيس جهاز التواصل والإعلام في “القوات”ملحم رياشي، تنقلا أمس بين الرابية ومعراب، حيث التقيا عون وجعجع، وسعيا إلى وضع اللمسات الأخيرة على مشروع الاتفاق وترتيبات الزيارة المفترضة لعون إلى معراب على رأس وفد من نواب “التيار”المسيحيين، تتويجا لـ “التفاهم الرئاسي”بينه وبين جعجع.

لكن أوساطاً مواكبة لاتصالات عون ـ جعجع أعطت إشارات متفاوتة بين الجزم بأن جعجع “سيعلن الترشيح اليوم”، وبين ترجيح احتمال التأجيل “حتى إشعار آخر”، وقال أحد المطلعين ليلا إن هناك بعض التفاصيل في مشروع التفاهم الرئاسي لا تزال تحتاج إلى إنضاج، وهي قد تُحسم خلال ساعات قليلة أو ربما تستغرق معالجتها وقتاً أطول.

وتردد أن جعجع أرسل موفداً من قبله إلى السعودية مؤخراً، نقل رسالة من رئيس “القوات”إلى القيادة السعودية (مدير المخابرات خالد الحميدان) حول حيثيات قراره المحتمل بترشيح عون والظروف التي أملت عليه اتخاذه. وأكد جعجع للرياض، عبر موفده، أن هذا القرار متى صدر لن يكون موجهاً ضدها بل له مندرجاته المسيحية والداخلية التي تبرره.

وأكّدت مصادر “المستقبل” بحسب صحيفة “الاخبار” أنّ التيار لم يستطع ثني جعجع عن إعلان ترشيح عون.

ورأت مصادر مستقبلية زارت معراب أخيراً أنّ “رئيس القوات أبلغ الموفدين إليه من قبل الرئيس سعد الحريري أنّ قراره لم يعُد مرتبطاً بقرار ترشيح الحريري للنائب سليمان فرنجية رسمياً، وأنّ الحسابات المسيحية تخطّت التحالف مع الحريري بأشواط”.

ولفتت المصادر إلى أنّ كلام جعجع جاء رداً على الرسالة المستقبلية التي تبلغها الأخير، بأن “ترشيح فرنجية بالنسبة إلى الحريري هو قرار استراتيجي لا يستطيع التراجع عنه، وإن كانت الأمور مجمّدة في هذه المرحلة، فيما هو بإمكانه التخلي عن خيار ترشيح عون لأن الأمر بيده”.

وأكّدت المصادر أن “الطرفين لم يستطيعا حتى اللحظة الوصول إلى مساحة مشتركة للتفاهم”، علماً بأن “الاجتماعات والاتصالات لا تتوقف، لكنها لا تنفع”.

وكشفت المصادر عن اجتماع سيعقد في اليومين المقبلين بين الرئيس فؤاد السنيورة والنائب جورج عدوان في منزل الرئيس سعد الحريري، في وسط وادي أبو جميل، لمتابعة النقاش. ويأتي هذا الاجتماع “استكمالاً للاجتماعات التي يعقدها الطرفان بشكل دوري منذ أن دخلت العلاقة بين المستقبل والقوات مرحلة التوتر”.