Site icon IMLebanon

لبكي بحث مع مبعوث هولندي ازمة اللاجئين والزراعة في عكار


استقبل محافظ عكار المحامي عماد لبكي في مكتبه في سراي حلبا الحكومي، المبعوث الخاص الهولندي للهجرة بران فان اوجي ومنسقة ازمة اللاجئين السوريين كارين بوفين ومسؤولة السياسات في الشرق الاوسط مديرة افريقيا والشرق الاوسط لوري فيسير وسفيرة هولندا في لبنان اوستر سامسن ونائب السفيرة مارغريت شترالف، في حضور آمر مفرزة طوارىء حلبا في قوى الامن الداخلي المقدم فيكتور فاخوري ومدير محطة الابحاث العلمية الزراعية في العبدة ميشال عيسى الخوري ومديرة مكتب التنمية المحلية في محافظة عكار نادين سابا ومنسق وحدة ادارة الكوارث في الصليب الاحمر اللبناني في عكار.

وقد رحب لبكي بالوفد الهولندي، شارحا الاوضاع العامة التي تعيشها محافظة عكار والصعوبات والتحديات التي يجب التصدي لها في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة مع وجود عدد كبير جدا من العائلات السورية اللاجئة، مع ما يعني ذلك من امكانيات يجب توافرها للنهوض على كافة المستويات الحياتية والخدماتية والانسانية والتربوية والصحية.

اوجي
من جهته، أشار المبعوث الخاص للهجرة في هولندا الى أنه “لمس مدى الصعوبات القائمة والضاغطة على مجمل الواقع اللبناني وبخاصة في عكار”، آملا ان “تحل الامور في سوريا بما يسمح بعودة اللاجئين الى بلدهم”.

وقال: “مهمتنا هي تبيان الوسائل الممكنة لمساعدة لبنان لمواجهة تداعيات الازمة السورية. ونحن هنا ايضا للتباحث مع الحكومة اللبنانية ومعكم ومع الجميع في امكانيات المساعدة”.

جولة
وكان الوفد الهولندي جال في محافظة عكار على عدد من مخيمات اللجوء السوري ونقطة العبور الحدودية في العبودية ومحطة العبدة الزراعية وأحد حقول زراعة البطاطا، في حضور مديرة مكتب الشمال في مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين مونيكا نورو ومدير برنامج الامم المتحدة الانمائي في الشمال الان شاطري ومسؤول شؤون العلاقات الخارجية في مفوضية اللاجئين في شمالي لبنان خالد كبارة ومدير محطة العبدة للابحاث العلمية الزراعية ميشال عيسى الخوري.

سامسن
وعلى الاثر، قالت سامسن: “الزيارة اليوم الى محافظ عكار تأتي ضمن جولة للاطلاع على الاوضاع العامة لهذه المنطقة وعلى اوضاع اللاجئين السوريين فيها، والجولة اليوم بعد زيارة مرفأ طرابلس نقطة العبودية الحدودية واحد مخيمات اللاجئين السوريين في سهل حلبا ومزرعة لزراعة البطاطا في سهل عكار حيث كان هناك اطلاع بشكل عام على مجريات الامور التي تهم اللاجئين السوريين والمجتمعات المحلية المضيفة، وكذلك مستقبل زراعة البطاطا في محافظة عكار”.

ولفتت الى انها الزيارة الخامسة لها الى عكار منذ تسلمها مركزها كسفيرة لهولندا في لبنان، مشيرة الى معرفتها بأن “عكار كانت ولا تزال تعاني الكثير من التحديات وهي منطقة محرومة وفيها عدد كبير من العائلات السورية النازحة”، لافتة الى أن “هناك جزءا من الدعم الذي تقدمه هولاندا من خلال مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الامم المتحدة الانمائي وكذلك لمركز الابحاث العلمية الزراعية لدعم احياجات ابناء عكار وكذلك احياجات اللاجئين السوريين”.

وقالت: “اليوم يتواجد معنا المبعوث الخاص للهجرة في هولندا للاطلاع على الاوضاع العامة ولمناقشة مشاهداته في لبنان مع وزير الهجرة في هولندا تحضيرا للمؤتمر الذي سيتم عقده قريبا في لندن في هذا الاطار. ونحن هنا اليوم ايضا لمناقشة مختلف الاوضاع العامة الخاصة باللاجئين السوريين وبالمجتمعات المحلية المضيفة مع مفوضية اللاجئين ومع برنامج الامم المتحدة الانمائي حيث كانت لنا زيارة لمرفأ طرابلس، ثم زرنا نقطة العبودية الحدودية للاطلاع على قضية العبور والسفر والهجرة للسوريين من لبنان خاصة في ظل التغيرات التي تحصل من ناحية السياسات التي وضعت مؤخرا للسوريين للحصول على تأشيرة للدخول الى تركيا”.

أضافت: “ان الدولة الهولندية تدعم المؤسسات المختصة بالامن في لبنان وخاصة الجيش والامن العام في مجال الكشف على الوثائق وجوازات السفر المزورة، وهذا التعاون هام وفعال جدا حيث ان هناك خبراء هولنديين يزورون لبنان للتدريب. كما ان هناك تبادل للخبرات حيث هناك خبراء من لبنان يذهبون الى هولندا للاطلاع على ما يتم تنفيذه في هولندا على هذا الصعيد والاجراءات المطبقة”.

وتابعت: “زراعة البطاطا في عكار تنتج محاصيلها في شهر أيار، واوروبا بإمكانها الافادة من هذا الامر لاستيراد البطاطا العكارية التي تستوفي الشروط والمواصفات الاوروبية. نحن ندعم مثل هذه المشاريع لتطوير جودة انتاج البطاطا، وفكرة دعم زراعة البطاطا ليست سهلة وهي غير بسيطة وهناك العديد من الاجراءات المفترض اعتمادها لجهة نوعية البطاطا وكيفية الاهتمام بها وجني المحصول وتنظيفها قبل التوضيب والالتزام بالمعايير الاوروبية ليتمكن المزارعون في عكار من تصدير انتاجهم بما يسرع العجلة الاقتصادية”.