IMLebanon

الجراح: “حزب الله” يربط الرئاسة بالوضع الاقليمي

jamal-jarrah

 

اوضح عضو كتلة “المستقبل” النائب جمال الجراح “ان انتخابات رئاسة الجمهورية ليست خاضعة للتوازنات النيابية، والمجلس النيابي هو الحضن الشرعي لهذا الاستحقاق.

الجراح، وفي حديث الى قناة “المستقبل”، قال: “الرئاسة في لبنان رهينة المجلس النيابي بكل تشكيلاته ومكوناته السياسية، وموضوع الرئاسة لا يزال قيد التشاور مع الحلفاء وبقية القوى السياسية، وفي الايام القليلة المقبلة ستتبلور مواقف الاطراف، وبناء عليها سيكون الرئيس سعد الحريري جاهزا لاتخاذ موقف من هذا الامر.

وعن التنسيق مع رئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب وليد جنبلاط في الشأن الرئاسي، قال الجراح:”الرئيس بري وجنبلاط من المكونات الاساسية في لبنان ولهم رأيهم الوازن في هذا الاستحقاق، وبالتالي التشاور معهم جدي ويدفع باتجاه انجاز هذا الاستحقاق لكن من ضمن المجلس النيابي واللعبة الديموقراطية في المجلس النيابي”.

وفي ما يتعلق بموقف “حزب الله” من ترشيح النائب ميشال عون، قال:”كنت أتوقع أن يصدر بيانا عن “حزب الله” بعد لقاء معراب مباشرة، لكن مع الاسف لم نسمع اي شيء وهذا يجعلنا في دائرة الشك ان “حزب الله” لا يريد الانتخابات الرئاسية اصلا”.

واضاف: “الاستمهال يؤشر الى ان هناك شيئا ما له علاقة بالوضع الاقليمي وان موعد انتخابات رئاسة الجمهورية في لبنان لم يحن بعد لأن ايران تريد استعمال هذه الورقة على طاولة المفاوضات الاقليمية”.

وشدد على ان “حزب الله” لا يربط كليا انتخابات رئاسة الجمهورية بالوضع الداخلي، “سواء سلة مكاسب او معطيات او غيرها، انما الربط الاساسي هو مع الوضع الاقليمي ومع ما تراه ايران مناسبا”.

January 20, 2016 11:31 AM