IMLebanon

ايدال من لندن: نرحب بكل مبادرة لتعزيز الاستثمارات في لبنان

IDAL-Itani-London

شاركت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال”، ممثلة برئيس مجلس إدارتها المهندس نبيل عيتاني في حلقة التداول الاستثماري لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي عقدت في 20 و21 كانون الثاني 2016 في لندن تحت عنوان “التبادل عبر الحدود في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وتحدث المهندس عيتاني خلال اليوم الثاني في حلقة خاصة تم تنظيمها عن لبنان، فاستعرض المناخ الاستثماري والميزات التفاضلية التي تتمتع بها بيئة الأعمال ومنها موقعه الجغرافي واليد العاملة المتخصصة والكفوءة وحرية تنقل الأموال والأشخاص والبضائع. كما تناول حركة الاستثمار الأجنبي المباشر الذي لا يزال يحقق نسب تدفق جيدة إلى لبنان حيث بلغت نسبته 6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2014.

وأوضح أن هناك العديد من المقومات الرئيسة التي ساعدت لبنان على الاحتفاظ بجاذبيته الاستثمارية، داعيا المستثمرين للإفادة منها خصوصا إذا ما اعتمدوا لبنان قاعدة لخدماتهم وسلعهم في المنطقة.

وتحدث عيتاني عن الفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها القطاعات الانتاجية في لبنان، خصوصا تلك الخاضعة لقانون تشجيع الاستثمارات رقم 360.

وأعلن أنه حتى العام 2015، بلغ حجم المشاريع الاستثمارية التي ساندتها “ايدال، مليارا و715 مليون دولار أميركي، استحوذت السياحة على نسبة 78,6 في المئة منها، فيما حاز القطاع الصناعي على نسبة 15,2 في المئة.

وتعليقا على تنظيم هذه الحلقة، رحب عيتاني بكل مبادرة من شأنها تعزيز الاستثمارات في لبنان، مؤكدا على ضرورة تعريف رجال الأعمال الأجانب على بيئة الأعمال التي يتميز بها بلدنا. وقال إن هدف المشاركة الرئيسي يندرج في إطار الإضاءة على المقومات التي يتمتع بها لبنان لاسيما في القطاعات التي تستقطب اهتمام رجال الأعمال ومنها الصناعة والسياحة والتكنولوجيا والزراعة.

وكان عيتاني قد عقد العديد من الاجتماعات على هامش الحلقة التقى خلالها العديد من رؤساء وممثلي الشركات والمنظمات التي تعنى بالاستثمار.