Site icon IMLebanon

توقيع اتفاق هيئة تصنيف السفن الاماراتية برعاية وزير النقل

zouaiter-uae-ships
رعى وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر توقيع اتفاق اعتماد هيئة تصنيف السفن الاماراتية كإحدى الهيئات المعتمدة من الادارة البحرية اللبنانية. ووقع عن الجانب اللبناني مدير عام النقل البري والبحري المهندس عبد الحفيظ القيسي، وعن الجانب الاماراتي الرئيس التنفيذي لهيئة التصنيف الاماراتية المهندس راشد محمد الحبسي، في حضور قنصل دولة الامارات حمدان السيد الهاشمي والامين العام للاتحاد العربي للناقلين البحريين ورئيس جمعية اصحاب السفن اللبنانيين محمد عيتاني ونائب رئيس اتحاد غرف الملاحة البحرية ورئيس غرفة الملاحة الدولية في بيروت ايلي زخور.

زعيتر
بعد التوقيع، تحدث زعيتر فأشار الى ان “شركة التصنيف هي أول هيئة تصنيف عربية للسفن وقد استطاعت خلال فترة قصيرة، منذ انشائها في العام 2012، والتي كان من المفروض ان تبدأ أعمالها مطلع التسعينات، أن تصبح في مصاف هيئات التصنيف الدولية في وضع الانظمة التي ترعى أساليب العمل في الكشف، من خلال الكوادر البشرية المؤهلة على مستوى عال والتقنيات الحديثة المستخدمة سواء في الاشراف على بناء السفن أو الكشف عليها”.

وقال: “يأتي هذا التوقيع اليوم نتيجة قرارات وتوصيات صدرت عن مجلس وزراء النقل العرب في دورته ال 28 التي عقدت في الاسكندرية والتي ترأسها لبنان في 28/10/2015. ان الدورة المقبلة لمجلس وزراء النقل العرب سوف تعقد استثنائيا لأول مرة في لبنان بإجماع كافة الدول العربية الشقيقة. ويجب التعاون والتنسيق بين جميع الدول العربية في كل المجالات لما فيه مصلحة العامة”.

وأبدى فخره بهذه “الشركات التي تنافس الشركات العالمية في موضوع تصنيف البواخر والسفن في عملها”.

الحبسي
بدوره، شكر الحبسي لزعيتر “تعاونه ودعمه وتوقيع الاتفاق الذي يسمح بالتعامل مع ملاكي السفن وتقديم الخدمات اللازمة لممارسة عملهم، خصوصا ان السفن العربية المتواجدة تستخدم هيئة تصنيف أجنبية بالحصول على شهادة التصنيف المختصة بالسلامة والمحافظة على البيئة والجودة والحمولة”. وقال: “بعد توقيع اتفاق التصنيف سيسمح لنا بالتعامل مع ملاكي السفن الموجودين في لبنان ويحملون العلم اللبناني”.

استقبالات
من ناحية ثانية، استقبل زعيتر النائب مروان فارس ومدير عام التنظيم المدني الياس الطويل وممثلين عن مكتب بصبوص للهندسة ووفدا من أهالي بلدة القاع، وعرض معهم المراحل التي آل اليها تنفيذ العقود المنجزة مع المكاتب المختصة للبدء بالمرحلة الثانية لضم وفرز اراضي القاع، مؤكدا انه “تم ابلاغ المكاتب عن المهل القانونية وأنه أعطى التوجيهات للمديرية العامة للتنظيم المدني بالمتابعة مع المكاتب للتنفيذ ضمن المهل المحددة”.

من جهته، شكر فارس لوزير الاشغال “متابعته للأمور والجهود التي قام بها لايجاد حل لهذه المعضلة القائمة منذ العام 1997″، مشيرا الى ان “الوزير أكد ان عملية التخمين ستبدأ خلال شهرين”.

وفد معركة
واستقبل وزير الاشغال وفدا من بلدية معركة برئاسة حسن سعد الذي وجه لزعيتر دعوة لزيارة البلدة، وقدم له درعا تكريمية على جهوده في “إنماء البلدة المحرومة منذ سنوات”.

كرم وحبيش
وتناول زعيتر شؤونا انمائية مناطقية مع النائب فادي كرم، ثم مع النائب هادي حبيش والنائب السابق منصور البون.