Site icon IMLebanon

ارتفاع معدل التضخم في ألمانيا بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية

German-Consumer

سجل معدل التضخم في ألمانيا ارتفاعا في بداية العام الجديد نظرا لارتفاع أسعار الغذاء وإيجار المساكن وهو ما عوض التراجع في أسعار الطاقة.
ارتفعت أسعار المستهلك في أكبر اقتصاد في أوروبا خلال كانون ثان/يناير الحالي بنسبة 0.5% سنويا ، في حين كان معدل التضخم في كانون أول/ديسمبر الماضي 0.3% سنويا.
يذكر أن أسعار الغذاء ارتفعت خلال الشهر الحالي بنسبة 0.9% وارتفع إيجار المساكن بنسبة 1.1% سنويا، في حين تراجعت أسعار الطاقة بنسبة 5.8% سنويا.
ويمكن أن يؤدي ارتفاع معدل التضخم إلى تعقيد جهود البنك المركزي الأوروبي لتحفيز الاقتصاد في ظل تزايد الضغوط التضخمية في دول منطقة اليورو التي يبلغ عددها 19 دولة منها ألمانيا.
يذكر أن البنك المركزي الأوروبي يستهدف الوصول بمعدل التضخم في منطقة العملة الأوروبية الموحدة إلى المستوى المستهدف وهو 2% سنويا في حين أن المعدل حاليا قريبا من صفر في المئة.
وفي حين يقول معارضو المزيد من الإجراءات التحفيزية من جانب البنك المركزي الأوروبي إن الضغوط التضخمية عادت مرة أخرى، يقول مؤيدو حزمة التحفيز إن التضخم مازال منخفضا للغاية.
من ناحيته، قال كارستن برزيسكي المحلل الاقتصادي في “آي.إن.جي بنك” إن التحديات التي تواجه البنك المركزي الأوروبي لم تصبح أسهل بأي شكل من الأشكال “في الواقع بيانات التضخم الألمانية تحمل إشارات جيدة بالنسبة لمعارضي المزيد من تحركات البنك المركزي الأوروبي” لتحفيز الاقتصاد.