Site icon IMLebanon

افتتاح “مهرجان الزيتون وزيت الزيتون” في طرابلس

olive
اقيم في القاعة الزجاجية لغرفة طرابلس ولبنان الشمالي “مهرجان الزيتون وزيت الزيتون” برعاية وزير الزراعة أكرم شهيب ممثلا بمدير عام الزراعة لويس لحود، وحضور:النائب معين المرعبي، زياد غالب ممثلا الوزير السابق فيصل كرامي، الوزير السابق سامي حداد، نظيم الحايك ممثلا النائب احمد فتفت، رئيس الغرفة توفيق دبوسي، رئيس بلدية طرابلس عامر الطيب الرافعي، رئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي حسام قبيطر وشخصيات.

زيادة
بداية النشيد الوطني وكلمة للمهندسة الزراعية صونيا الأبيض، ثم تحدث رئيس مصلحة الزراعة في الشمال إقبال زيادة الذي اشار الى ان “أن زراعة الزيتون في لبنان تبلغ 22 ألف و158 هكتار من أصل المساحة الإجمالية التي تبلغ 35646 هكتارا، وأن الحصة الأكبر هي لعكار والكورة وزغرتا والبترون والمنية الضنية، وصولا الى طرابلس وأن 41 % من زيتون لبنان موجود في الشمال”، لافتا الى “وجود أكثر من 274 معصرة زيتون عاملة في شمال لبنان”.

دبوسي
من جهته اشار دبوسي الى ما “تقوم به غرفة طرابلس ولبنان الشمالي تجاه مختلف القطاعات الإقتصادية وخصوصا دورها المتواصل في تقديم الدعم الكامل للانتاج الزراعي اللبناني”، مشددا على “ضرورة الحرص على نوعية المنتج وإحترام معايير الجودة والسلامة الغذائية، ولدى الغرفة في هذا السياق حاضنة أعمال ومختبرات مراقبة الجودة يسهران على تطبيقات خيارات الغرفة في مضمار الزيتون وزيته”.

وأوضح أن غرفة طرابلس ولبنان الشمالي “تدرك تمام الإدراك أن تحدي الحفاظ على زراعة شجرة الزيتون ومنتجها من الزيت، يتصدر أولوياتنا، ونحن شديدي الحرص مع الوزارات والإدارات المعنية لا سيما وزارعة الزراعة على توفير كل الأجواء المؤاتية المساعدة على أن تبقى تبقى زراعة الزيتون على الأهمية التي تحتلها على مدى تاريخ لبنان الإقتصادي والإنتاجي”.

لحود
ثم تحدث لحود الذي اكد “أن وزارة الزراعة تدرك حجم التحدي الذي يحمله مشروع تطوير قطاع الزيتون والزيت ومن موقعها الراعي والحامي والناظم لهذا القطاع قامت خلال السنوات الاخيرة على غرار عدة مشاريع وخطوات تطويرية منها: الإرشاد الزراعي لتنفيذ مشروع زيت لبنان وفي مجال تطوير وتدريب الكادر البشري المتخصص وكذلك على الصعيد التشريعي والتنظيمي لجهة إصدار القرارات ذات الصلة “.

وقال “أن وزارة الزراعة تثمن عاليا الجهود التي يقوم بها القطاع الخاص في سبيل تطوير زراعة الزيتون”، مثنيا على “الجهود المكثفة التي تبذلها مصلحة الزراعة في الشمال بكافة جهازها الإداري”.

وقدم لحود درع وزارة الزراعة التقديري الى دبوسي، ثم إنتقل الجميع الى القاعة الزجاجية في الغرفة حيث تم إفتتاح المهرجان بإعتباره “تظاهرة إقتصادية تشكل في كل محطة من محطاته في الأيام الاربعة، لؤلؤة تشع على صدر القطاع وتبني المناسبة مدماكا إضافيا في مشروع إعلاء وتطوير قطاع الزيتون اللبناني” .