IMLebanon

ارتفاع احتياطات روسيا النقدية الدولية الشهر الحالي

GoldReserves
ذكر البنك المركزي الروسي أن احتياطات البلاد النقدية الدولية بلغت 3ر369 مليار دولار بحلول 22 كانون ثان/يناير الجاري.وازداد حجمها بمقدار مليار دولار منذ 15 كانون ثان/يناير الجاري.
وتتكون هذه الاحتياطات من العملات الاجنبية الصعبة والذهب وحقوق السحب الخاصة (عبر آلية صندوق النقد الدولي).
ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية للانباء اليوم الاحد عن الفيرا نبيولينا محافظة البنك المركزي الروسي قولها إن “البنك يسعى إلى زيادة احتياطاته النقدية بقدر المستطاع بهدف الحصول على /حزام أمان/ للحفاظ على استقرار البلاد المالي من جهة وتسديد ديونها الخارجية من جهة أخرى.
وفي هذا السياق، أعلن البنك المركزي الروسي أن حجم الديون الخارجية الروسية الإجمالي (للقطاعين العام والخاص) انخفض من 04ر599 مليار دولار إلى 25ر515 مليار دولار، أي بنسبة 14 بالمائة، خلال العام الماضي.
ويتوجب على البلاد سداد ما قيمته 85 مليار دولار من حجم ديونها الأساسي (مع احتساب الفوائد) عام .2016
وقال أنطون سيلوانوف، وزير المالية الروسي، إن البلاد لن تواجه أي مشكلة عند تسديد ديونها الخارجية هذا العام وفي السنوات التالية، نظرا لوجود احتياطات نقدية لديها (في البنك المركزي وفي صندوقي الاحتياطي والرفاه الوطني) بحجم يفوق حجم مديونيتها الخارجية، وتحقيق فائض دائم في تجارتها الخارجية بلغ أكثر من 150 مليار دولار العام الماضي وحده رغم هبوط أسعار صادراتها من النفط والغاز.
ومن جهة أخرى أعلنت وزارة المالية الروسية منتصف كانون ثان/يناير الجاري أن البلاد لن تتوجه إلى أسواق الاقتراض الخارجية هذا العام، معتمدة على مصادرها المالية الداخلية بالكامل، حسب الوكالة الروسية.