Site icon IMLebanon

بالفيديو والارقام.. الحرمان الانمائي في المناطق المسيحية!

نشرت قناة الـ”mtv” تقريرًا تحدثت فيه عن الحرمان الانمائي في المناطق المسيحية، وقالت: “انها فضيحة الفضائح. ارقام صادمة حصلت عليها الـ mtv تظهر الانفاق الانمائي اللامتوازن لوزارة الاشغال على الاقضية وما تضمنته من حرمان للمناطق المسيحية”.

واضاف التقرير: “في جدول المصاريف لعام 2015 بالارقام بلغ المصروف على بعلبك حوالى 13 مليار ليرة واذا اضفنا الهرمل يصبح المجموع 17 مليارا بينما ما صرف على المتن هو 3 مليارات ونصف وكسروان 3 مليارات وزحله 5 مليارات و400 مليون ومجموع الثلاثة لا يلامس حصة بعلبك وحدها. وبالانتقال الى النبطية حصتها 7 مليارات و100 مليون بينما لم يصرف في بشري سوى 100 مليون وفي قضاء البترون مليار و600 مليون فقط”.

وتابع: “حصة مرجعيون بلغت 4 مليارات و200 مليون لكن لم تتعد في جزين الـ 350 مليون ليرة. بنت جبيل حوالى 5 مليارات اما الكورة فمليار و200 مليون فقط وقضاء جبيل ملياران و600 مليون. حصة صور وصلت الى 5 مليارات اما في بعبدا فصرف ملياران و200 مليون معظمها كان من حصة الضاحية الجنوبية.

واشار الوزير سجعان قزي الذي اثار الخلل بالارقام في جلسة مجلس الوزراء، الى انه سمع من وزير الاشغال غازي زعيتر ان جبل لبنان نال حصة كبرى من الاعتمادات بلغت 24 مليار ليرة عام 2015، فقيل له ان هناك مناطق في جبل لبنان درزية وشيعية وسنية وليست كلها مسيحية. هذا مع العلم ان المشاريع تلزم بالتراضي ومن خلال استدراج عروض داخل الوزارة من دون مناقصات.

وختمت التقرير قائلةً “هذا غيض من فيض، فهل يكمل زعيتر في وزارة الاشغال ما بدأه الوزير علي حسن خليل في وزارة المال؟”