IMLebanon

رياض سلامة: حريصون على تبني التشريعات اللازمة

riad-salame-new1
نظم مصرف لبنان، بالتعاون مع معهد الحوكمة والمال IFG، لقاء لمناقشة موضوع “الإدارة الرشيدة في مجلس إدارة المصرف اللبناني”، بمشاركة حاكم المصرف المركزي الفرنسي السابق كريستيان نوايي، في حضور نخبة من رؤساء مجالس إدارة المصارف، كبار المسؤولين في المصرف المركزي وأصحاب الإختصاص الرفيعي المستوى.

إفتتح حاكم مصرف لبنان رياض سلامه جلسة الحوار منوها بأهمية هذا اللقاء، قائلا: “هدفنا اليوم هو إطلاق مناقشة مهنية حول الحوكمة، ونأمل أن تشجع مؤسساتكم على اتخاذ التدابير اللازمة المتعلقة بهذا الموضوع، لا سيما أن الحوكمة أصبحت من المتطلبات الرئيسية التي تحافظ على انخراط قطاعنا المصرفي في الأسواق المالية العالمية”.

أضاف: “إن لبنان حريص على تبني التشريعات اللازمة. ولهذه الغاية، أصدر البنك المركزي عدة تعاميم لئلا تواجه مصارفنا مخاطر عدم الامتثال وبالتالي تطمئن البنوك المراسلة التي نتعامل معها. ففي الواقع، تبدأ الرقابة أولا في المصرف، علما بأن السلطات الرقابية تؤمن الإشراف وتضمن البيئة السليمة. ولكن، وحده مصرفكم يحمي، في نهاية المطاف، سمعة قطاعنا المصرفي في لبنان”.

وختم: “البنك المركزي يتطلع نحو الاتجاه نفسه، وقد أنشأ وحدة متخصصة في مصرف لبنان، مسؤولة عن الامتثال وعن مراقبة جميع العمليات التي تتم عبر البنك المركزي، من أجل ضمان المراقبة والرصد الفعال”.