IMLebanon

حوار “المستقبل – حزب الله”… مكانك راوح!

future-hezbollah

اعلنت مصادر مشاركة في الحوار بين تيار “المستقبل” و”حزب الله” إن الجلسة الأخيرة بين وفديهما في مقر رئيس البرلمان نبيه بري مساء الخميس الماضي، تناولت إضافة الى الوضع الداخلي، التطورات الإقليمية وما آل إليه الوضع في سوريا.

وذكرت المصادر لصحيفة “الحياة” أن ممثلي “حزب الله” اهتموا ببحث أبعاد الإعلان السعودي عن الاستعداد لإرسال قوات برية الى سورية لمحاربة “داعش” على الأرض في إطار التحالف الدولي لمواجهة الإرهاب. وأوضحت مصادر الحوار الثنائي أن “حزب الله” تساءل عن مدى جدية الخطوة السعودية، وعما إذا كانت تسهّل عملية إنجاح الحل السياسي في سورية.

وكان الفريقان تناولا الأوضاع الداخلية، لا سيما الحاجة الى تحييد الوضعين المالي والاقتصادي الدقيق عن التجاذبات السياسية. وطرح وفد “المستقبل” ضرورة إقرار موازنة الدولة، إذ لم يعد جائزاً البقاء بلا موازنة منذ 11 سنة، خصوصاً أنها تنظم الوضع المالي.

وقالت المصادر إن “حزب الله” وعد بدراسة الأمر على أن يقدم جواباً في الاجتماع المقبل.

وأشارت المصادر الى أن البحث في ملف الرئاسة لم يحمل جديداً، حيث أكد “حزب الله” الموقف نفسه الذي أعلنه معاون الأمين العام للحزب حسين الخليل لدى زيارته زعيم “التيار الوطني الحر” العماد ميشال عون بأن الأخير هو مرشحنا الدائم وأن الحزب ينتظر نضوج الظروف، فيما كرر “المستقبل” مواصلته في خيار دعم ترشيح رئيس “المردة” النائب سليمان فرنجية.

وكشفت “الحياة” أن “المستقبل” أوضح أن لا جديد في موقفه حيال ترشيح العماد عون والذي كان مدير مكتب الرئيس سعد الحريري أبلغه الى رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل، وهو التمسك بترشيح فرنجية.

وتوافق الجانبان على المضي قدماً في ملء الشواغر في مجلس قيادة قوى الأمن الداخلي الذي يقوم وزير الداخلية نهاد المشنوق باتصالات في شأنه مع سائر الأطراف.

وأكدت مصادر الفريقين أن لا مشكلة لدى “حزب الله” في هذا الصدد وأن الانطباع الذي خرج به المشنوق من لقائه بالعماد عون هو أنه ليس ضد إيجاد صيغة لتعيين ضباط في مجلس القيادة عبر مجلس الوزراء.