Site icon IMLebanon

الخارجية التركية: روسيا ترتكب جرائم حرب في سوريا

 

دانت الخارجية التركية الضربات الجوية الروسية في سوريا، واصفة إيّاها بأنّها “جرائم حرب صريحة تنتهك القانون الدولي”. وأشارت في بيان إلى أنَّ مجموعة دعم سوريا قرّرت في اجتماعها بتاريخ 11 شباط الحالي وقف الاشتباكات في سوريا، وأنَّ روسيا بعد هذا القرار زادت من ضرباتها الجوية في سوريا، مستهدفة المدنيين والمدارس، وكل ذلك كان على مرأى من الجميع.

ولفتت الخارجية التركية في بيانها إلى أن قصف الطائرات الروسية بالقنابل والصواريخ خلال الـ24 ساعة الماضية تسبّب بتدمير مدرستين ومستشفى في أعزاز بريف محافظة حلب (شمال سوريا)، ومستشفى تابع “لأطباء بلا حدود” في معرّة النعمان التابعة لمحافظة إدلب (شمال)، وقتل أكثر من 30 مدنيًا أكثرهم من النساء والأطفال، وجرح أكثر من 100 شخص.

وأضاف البيان: “ندين بشدّة هذه الهجمات، فهي بمثابة جرائم حرب تتنافى مع الضمير الإنساني، كما تتنافى مع القانون الدولي، وبارتكاب روسيا لهذه الجرائم، تزيد من عمق الحرب في سوريا، وتزيد حدة التصعيد في المنطقة”.

وأوضح البيان أنّ “العواقب ستكون وخيمة في حال عدم إنهاء روسيا أعمالها وهجماتها التي تبعد سوريا عن السلام والاستقرار”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قد أعرب، عن “قلقه العميق إزاء الهجمات التي استهدفت 4 مستشفيات في حلب، وإدلب في سوريا الاثنين، وأدّت إلى مقتل 50 شخصًا، معظمهم من الأطفال”، بحسب بيان لنائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام فرحان حق في مؤتمر صحافي في نيويورك.