Site icon IMLebanon

المال أقرت اتفاقين بيئيين وقررت الاستماع لوزارة المال ومجلس الانماء في ملف النفايات

ibrahim-kanaan

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة، ظهر اليوم في مجلس النواب، برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور النواب: فؤاد السعد، ياسين جابر، احمد فتفت، عاطف مجدلاني، هنري حلو، انطوان زهرا، جمال الجراح، حسن فضل الله، وكاظم الخير، المدير العام للمال الان بيفاني، المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، مدير الواردات في وزارة المال لؤي الحاج شحادة، رئيسة دائرة الانظمة الايكولوجية في وزارة البيئة لارا سماحة، رئيسة مصلحة تكنولوجيا البيئة في الوزارة سمر مالك، مستشار وزير البيئة غسان صياح، رئيسة دائرة السلامة الكيمائية في الوزارة فيفيان ساسين، رمزي شاشا مهندس صناعات كيميائية في وزارة الصناعة، ولينا عاصي مهندسة صناعات غذائية – في وزارة الصناعة.

وأقرت لجنة المال اتفاق ميناماتا حول الزئبق المتعلق بالبيئة وبروتوكول ياغوتا للحصول على الموارد الجينية. وأعفت بعض الانتاج السينمائي من ضريبة الدخل بنسبة 50 في المئة.

وقررت اللجنة دعوة وزارة المال ومجلس الانماء والاعمار “للاستماع اليهما عن كلفة ترحيل النفايات وادعاءات الفساد حول الملف”.

بعد الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب كنعان: “نحن كلجنة مال وموازنة نيابية سنواصل القيام بواجبنا في عملنا الرقابي البرلمانيـ كما عودنا الناس، وبالتالي ننتظر منذ فترة احالة الموازنة العامة ولم تصل حتى اللحظة. وسبق ان قلت يفترض ان تدعى وزارة المال وتحضر امام اللجنة لتطلعنا على تفاصيل سياستها المالية نسبة الى العجز في الدين العام وفي موضوع الاعتمادات وكيف تتصرف الوزارة في شأن هذين الموضوعين وما هي سياستها”.

واضاف: “طالبني الزملاء النواب أعضاء اللجنة بالاجماع اليوم بان تكون هناك جلسة خاصة الاسبوع المقبل لملف النفايات من الناحيةالمالية سواء في شأن المناقصات والتلزيمات والترحيل وكلفته الباهظة وملف الفساد وادعاءات الفساد التي يتداولها الرأي العام. وستقوم اللجنة بدءا من الاسبوع المقبل بالبحث في كل هذه النقاط وتفعيل عملها الرقابي على السلطة التنفيذية من دون افتئات او تعد على صلاحيات السلطة التنفيذية أي وزارة المال والحكومة ككل. ولكن من باب الواجب الرقابي وخصوصا اننا وللأسف وللسنة الحادية عشرة نحن من دون موازنات ولا نعرف ماهية الارقام الحقيقية والسياسيات المالية المتبقية وتوقعات المالية العامة للدولة”.

وردا على سؤال قال: “ان الاتفاقين اللذين اقرتهما لجنة المال والموازنة اليوم يأتيان بالفائدة على البيئة لأنهما يشكلان نوعا من المساعدة للبنان لمكافحة اخطار الانبعاثات التي تنتج من الصناعات الزئيقية والكيميائية على الهواء وضررها على الناس والمتأتية من الصناعات الكيمائية والبيولوجية والتي لها علاقة بالمستشفيات وهي قليلة الى حد ما في لبنان، ولكن تنظيمها مهم جدا للبيئة وللصحة العامة وخصوصا للمرحلة المقبلة.
أما في ما يتعلق بضريبة الدخل والانتاج السينمائي فقد لاحظنا اعفاء نسبة خمسين في المئة من ضريبة الدخل للانتاج السينمائي مبدئيا. وطلبنا بعض الايضاحات من وزارتي الصناعة والمال للأسبوع المقبل لاستكمال البحث واقرار هذا الامر كاملا”.