IMLebanon

فادي الجميل: الثروة النفطية تؤمن للصناعة قفزة نوعية

fadigemayel-zahabi
استقبل رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميل، في مقر الجمعية، رئيس هيئة إدارة قطاع البترول المهندس وسام الذهبي يرافقه محمد صافي، في حضور عضو الجمعية عامر صافي وأمين سر مجلس الادارة العميد المتقاعد وسيم سمعان، في اطار الجهود التي تبذلها جمعية الصناعيين اللبنانيين في سبيل التواصل مع المعنيين كافة بالملف الاقتصادي اللبناني، وجرى البحث في سبل التعاون بين جمعية الصناعيين والهيئة في مجالات الطاقة عموما وقطاع النفط والغاز خصوصا.

الجميل
وأكد الجميل ان “الثروة النفطية في لبنان ستؤمن للصناعة اللبنانية قفزة نوعية بكافة قطاعاتها، وستحيي الصناعات القائمة، لا سيما الصناعات التي تستعمل الطاقة المكثفة في انتاجها”.

ورأى أن “استخراج الثروة النفطية سيلعب دورا اساسيا ومحوريا في خلق صناعات جديدة كالصناعات البتروكيميائية، ويطور صناعات اخرى كمادة خام في صناعة البلاستيك واللدائن والالياف الصناعية والاصباغ وكمادة اولية في انتاج الزيوت المعدنية، فالصناعة اللبنانية مدعوة لاستنباط فرص لاطلاق وانجاح صناعات جديدة مبنية على الابتكار والابداع”، مشددا على ان “استخراج النفط والغاز سوف يزيد الطلب على صناعات لبنانية قائمة، وحتى حركة التنقيب عن النفط بحد ذاتها ستحرك القطاعات الصناعية وستدفع بعجلة الاقتصاد الى تنمية ننشدها جميعا”.

كما أكد “اهتمام الجمعية في القطاع النفطي منذ إطلاقه، بما له من تأثير مباشر على قطاع الصناعة من جهة تخفيض كلفة الانتاج محليا وبالتالي رفع القدرة التنافسية للصناعة الوطنية”.

ثم اطلع الجميل الحاضرين على خطة العمل التي أعدتها الجمعية للنهوض بالاقتصاد والتي “تضمنت رؤية شاملة لتحقيق الاصلاحات الضرورية للتعافي والدفع قدما لنمو الاقتصاد الوطني ومن أهم بنودها الحوافز الاقتصادية وخطة إصلاح وتحسين الإدارة والشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) بالاضافة إلى بند متعلق بكيفية الاستثمار الأفضل للغاز الطبيعي. وأشار الجميل الى ان سبق للجمعية ان عرضت لهذه الخطة مع الفاعليات السياسية والاقتصادية كافة، للعمل على إيجاد آليات تشريعية وتنفيذية لإقرارها في العام 2015”.

الذهبي
بدوره، وافق الذهبي الجميل ب”ضرورة إشراك القطاع الصناعي في مواكبة إطلاق قطاع الاستكشاف والتنقيب لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وارساء بيئة جاذبة للمستثمرين المحليين للعمل في الانشطة الداعمة للقطاع البترولي وذلك لتحقيق المنفعة الاقتصادية والاجتماعية القصوى على الصعيد الوطني”، مشددا على “ضرورة العمل على بناء قطاع تقديم خدمات وسلع متطورة قادرة على تلبية ودعم حاجيات الانشطة البترولية في مراحلها الأولى”.

وفي الختام تم الاتفاق على “تحديد أطر التعاون بين الجمعية والهيئة ومناقشتها في اجتماعات يتم عقدها لاحقا”.