IMLebanon

زمكحـل: ركيزة بلدنا واقتصادنا قوة القطاع الخاص

fouad-zamakhal
وقّع رئيس تجمّع رجال الأعمال اللبنانيين فؤاد زمكحل، ومنظمة إنجاز “INJAZ” لبنان تمثلها رئيستها ميشيل فتّال، مذكرة تفاهم تهدف إلى “التعاون في إشراك رجال الأعمال اللبنانيين مع الشباب والطلاب، لمساعدتهم على الإستعداد لعالم الأعمال وتعزيز روح المبادرة لديهم”.

لدى كلا الطرفين اهتمام مشترك في ما يتعلّق بالمسؤولية الاجتماعية (CSR) وزيادة قدرة الشباب والطلاب اللبنانيين من خلال تنمية مهاراتهم في مجال ريادة الأعمال ورغبتهم في المشاركة بنجاح في سوق العمل. بالفعل، ينوي الطرفان التعاون لتعزيز روح المبادرة والقدرة على العمل لدى جيل الشباب في لبنان.

وللمناسبة، التقى أعضاء مجلس إدارة التجمّع مع أعضاء المنظمة، حيث تحدث زمكحل فقال: نحن واثقون ونذكّر بصوت عالٍ وقوي أن ركيزة بلدنا الأساسية واقتصادنا هي قوة القطاع الخاص وقدرته على الصمود أمام أي نوع من الصعوبات، وشجاعته أمام المخاطر المتعددة التي تطارده، ومثابرته في وجه عدم الإستقرار المحيط به، وسرعته على عكس المواقف الصعبة، وأخيراً حثه على إيجاد الفرص المختبئة وراء الأزمات والتأقلم في بيئة غير مستقرّة وفي ظل مخاطر عالية. في وقت تقوم جميع اقتصادات العالم بورشة إعادة هيكلة، حيث تفقد الموارد الطبيعية من قيمتها وسلطتها النقدية، ينشأ مكان عظيم للموارد البشرية، وللأفكار الإبداعية، ولرجال الأعمال الشجعان، وللشركات الصغرى الدينامية الجديدة التي يتم تأسيسها. يتحوّل الاقتصاد التقليدي الى اقتصاد المعرفة والإبداع. وهناك فرصة كبيرة أمام رجال الأعمال اللبنانيين لحفر طريقهم في عالم الأعمال حيث تزداد التنافسية والصعوبات. لذا من المهم تشجيع طلابنا الشباب على ابتكار أفكار جديدة، وتطوير نقاط القوة لديهم، والتميّز باستمرار والمثابرة ضمن أي بيئة، سواء كانت مستقرة أو غير مستقرة.

أضاف: لطالما كان وسيظل رجال الأعمال اللبنانيون مبدعين ومبتكرين باعتراف العالم، وهم أول مَن يخوض مغامرة اكتساب أسواق وبلدان وقارات جديدة، مهما كانت المخاطر والصعوبات .

بصفتنا رجال أعمال لبنانيين، فمن واجبنا أن ننقل تجربتنا ومعرفتنا للجيل الجديد. هدفنا هو تدريب الطلاب الشباب وتشجيعهم على القيام بمشاريع بنّاءة، وخلق القيمة، وإنشاء مؤسسات صغرى يمكن أن تتطور بسرعة لتصبح شركات صغيرة ومتوسطة الحجم لكونها المحرك الرئيسي لاقتصادنا، إذ هي مَن تولد العمل والقيمة والنمو .

وقال: ستتبع هذه المبادرة شراكات واتفاقات أخرى لتشجيع روح المبادرة وريادة الأعمال لإعداد الطلاب الشباب على عالم الأعمال ولا سيما لخلق قنوات تواصل منتظم والتآزر المثمر والبنّاء بين الشركات والجامعات والمدارس وبين رجال الأعمال والطلاب.

ثم قدّمت فتال ومديرة المنظمة فايزة سعد شرحاً تفصيلياً لمنظمة “إنجاز” لبنان.