IMLebanon

تواصل فعاليات الاسبوع الاخضر الثاني في طرابلس

GreenWeek-Tripoli
تواصلت فعاليات الإسبوع الأخضر الثاني الذي تنظمه نقابة المهندسين في طرابلس، بالتعاون مع مجلس لبنان للأبنية الخضراء، وعقدت ندوة “تعرض مشاريع وبرامج ناجحة في مجال الطاقة المتجددة”، في حضور حشد من المهندسين ومديري كليات جامعية ومهتمين.

أدار الجلسة وقدم لها المهندس حسان خليل بإسم مجلس لبنان الشمالي للأبنية الخضراء.
وتحدث مدير مشروع توليد الطاقة المتجددة اللامركزية للأمم المتحدة للبرامج الإنمائية المهندس جيل امين فعرض لمشاريع مختلفة تسلط الضوء على اهمية الوحدات الصغيرة في مختلف المجالات.

وأشار المهندس جاك مفرج الى مشاريع بيئية بإستعمال طاقة متجددة ضمن بلدة بشمزين واهمية المركزية في منابع الطاقة البديلة.

وأوضحت رئيسة برنامج الهندسة البيئية في جامعة البلمند الدكتورة ميرفت الهوز كيفية معالجة النفايات الصلبة الناتجة عن معاصر الزيتون، ووجود حلول بيئية بتحويل نفايات الزيتون الصلبة إلى أسمدة عضوية زراعية.

كما، تحدثت ليندا سلطان من غرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس عن البحث والتطوير في قطاع الطاقة، مشروعMARE النشاطات الشرق أوسطية للأبحاث والتنمية في قطاع الطاقة، وعن إستعمال الألواح الشمسية في إستخراج الطاقة الكهربائية.

وإقترح رئيس قسم هندسة الميكانيك والطاقة في الجامعة اللبنانية الفرنسية الدكتور بلال طاهر حلولا بيئية لمشاكل النفايات في لبنان من طريق الفرز ثم معالجات خاصة مع توليد كهرباء.

وإقترحت المنسقة المحلية لمشروع SWITCH عبير يموني برنامجا تدريبيا لأصحاب المشاريع الخضراء، بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس BIAT وجهات إسبانية داعمة.