Site icon IMLebanon

حكيم: لخارطة طريق تمكن لبنان من نيل ما يريد من الانضمام الى منظمة التجارة

Hakim-WTO-com
افتتح، ظهر اليوم، وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة الاعداد لانضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية، في حضور رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي روجيه نسناس، المدير العام للاقتصاد والتجارة عليا عباس، المدير العام للمالية آلان بيفاني، المدير العام للصناعة داني جدعون، امين سر مكتب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي سمير نعيمة، المدير العام لاوجيرو عبد المنعم يوسف، رئيس مجلس ادارة ايدال نبيل عيتاني وممثلين عن الوزارات والادارات الرسمية المعنية، وعن الهيئات الاقتصادية، ورئيس فريق العمل لانضمام لبنان الى المنظمة جان بول توييه.

استهل اللقاء باجتماع في مكتب رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي روجيه نسناس ضمه ووزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم ورئيس فريق العمل لانضمام لبنان الى المنظمة جان بول توييه ومعاونيه، في حضور المدير العام للاقتصاد والتجارة عليا عباس، شرح نسناس في خلاله دور واهمية المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الدورة الاقتصادية اللبنانية.

نسناس
ثم انتقل الجميع الى قاعة الاجتماعات للبدء بالجلسة التي استهلها نسناس بكلمة رحب فيها بالحضور في رحاب مؤسسة شجعت ولا تزال على الحوار الذي هو اقصر الطرق وأقلها كلفة لمقاربة الأزمات الإقتصاية والإجتماعية، وقال: “بعد 17 سنة على دخول لبنان كعضو مراقب في منظمة التجارة العالمية، عاد الحواراليوم، حيال دخول لبنان الى هذه المنظمة علما أن هذا البلد الصغير يطل على منطقة المشرق الملتهبة، وقد يصبح البلد الوحيد الذي تعدت نسبة اللاجئين الحقيقية ال35 % من عدد سكانه. (1.4 مليون من أصل 4 ملايين) ، ولا يزال يحتضن أيضا قرابة 600 ألف لاجئ فلسطيني”.

وختم نسناس قائلا: “اننا نرحب بإعادة الحوار لإنضمام لبنان الى هذه المنظمة، ونريده حوارا علميا وعمليا يوصلنا الى الحلول الناجعة وفق ما يناسب لبنان ومصلحته، آخذا في الإعتبار التجارب الماضية من الإتفاقات التي وقعها لبنان سابقا، مما يسمح بتقليص العجز في الميزان التجاري فيرتفع حجم التصدير مما ينعكس إيجابا على الوضعين الإقتصادي والإجتماعي”.

توييه
ثم كانت كلمة لرئيس فريق العمل لانضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية جان بول توييه اشاد فيها بالحفاوة التي يلقاها الوفد من كل المسؤولين اللبنانيين الذين ابدوا اهتماما واستعدادا لتحريك هذا الملف ونحن هنا للاطلاع على واقع الامور التي بدأنا نكون الرأي حولها، آملا ان “تنهي اللجنة مهامها بما يساعد لبنان على الانضمام الى هذه المنظمة”.

حكيم
من جهته رحب وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم في كلمته بوفد المنظمة وقال: “هدفنا الاساسي هو ان نحسن اقتصادنا لان الانضمام الى منظمة التجارة العالمية لها فوائد كثيرة خصوصا وان لدى لبنان قطاعات انتاجية زراعية وصناعية ليست في وضع جيد، والسبب ليست منظمة التجارة العالمية بل نحن وعلينا ان نتحمل المسؤولية، المنظمة قد تساعد وعلينا الاستفادة منها”.

واشار حكيم الى “ان الكثير من الدول حدث معها ما حصل لنا والكثير من الدول انضمت الى هذه المنظمة ويمكننا الانضمام مع الحفاظ على مصالحنا والمصالح المشتركة والمتبادلة بين الشركاء اعضاء المنظمة ويمكن ان يدعمونا قدر الامكان مع المحافظة على ما لدينا عبر الاصرار على عملية الحماية وان نضع المعايير لتجنب المخاطر”.

ولفت الى انه “خسرنا كثيرا في الاتفاقيات لاننا لم نضع المعايير المناسبة للحماية لذلك علينا ان نحسن الوضع الراهن مع شركائنا أكانوا العرب ام الاوروبيين، العمل كبير، المفاوضات ستبدأ ونستمر بها، امامنا الكثير يجب رسم خارطة الطريق وخطة عمل وفي النهاية يمكن للبنان ان ينال ما يريد، ويجب ان نكون منفتحين على كل الامور فهناك اسئلة واجوبة كثيرة امام متطلبات للدول، ويجب ان نكون منفتحين على مصالح لبنان للانضمام الى المنظمة على امل ان نصل الى انجاز هذه العملية بنجاح.

وفي الختام تمنى الوزير حكيم للجنة المجتمعة النجاح في مهامها.