IMLebanon

ضعف الأسواق والتداولات المالية يتمدّد مع توسّع أزمات المنطقة

BeirutStockMarket2

عدنان الحاج

كان الأسبوع الحالي المنتهي في 12/3/2016 ضعيفاً، على صعيد نشاط الأسواق المالية مع غياب العمليات الكبرى والصفقات الملحوظة، عن نشاط التداولات الأسبوعية، مما يؤشر إلى تزايد الانعكاسات السياسية والانقسامات الداخلية حول أزمات المنطقة.
التريث كان واضحاً مع وجود بعض الطلبات على الورقة الخضراء (الدولار) من دون حصول تدخلات ملحوظة من مصرف لبنان، حيث كانت التداولات عند حدود 1513 و1514.5 ليرة للدولار. معظم فترات الأسبوع، مع بعض الانخفاض لفترات محدودة. وكان حجم تدخل مصرف لبنان خلال أسبوعين بأكثر من 800 مليون دولار.
الانعكاسات الخارجية على الأسواق كانت واضحة من خلال غياب الحركة عن الأسواق المحيطة وانعدام الطلب على الأوراق اللبنانية والسندات وهذه حال الحذر المسيطرة على أسواق المنطقة، وضمناً الأسواق اللبنانية التي تتأثر بالحركة المحيطة من حيث الأوراق المالية والتعاملات.
انعكاسات تحرك أسعار النفط صعوداً كانت محدودة نظراً لحال التوترات وطبول الحروب التي تغزو العديد من الدول.
في هذه الاثناء أرسلت وزارة المالية إلى المصارف والمؤسسات المالية تعميماً تشير فيه إلى اصدار جديد بقيمة مليار دولار لتسديد مستحقات شهري نيسان وأيار المقبلين. وعلمت «السفير» ان الإصدار قد يجري خلال الأسبوعين المقبلين.
في ما عدا ذلك لا توجد حركة في الأسواق المالية باستثناء بعض العروض للأوراق اللبنانية في الخارج والداخل، مع تراجع ملحوظ لنشاط البورصة وتبادلات الأسهم خلال الفترة الراهنة مع وجود بعض الحذر في الأسواق المحلية والخارجية.

البورصة: نشاط محدود
بلغت تداولات البورصة خلال الأسبوع الحالي المنتهي في 11/3/2016 ما مجموعه حوالي 549 الفا و75 سهماً قيمتها حوالي 3 ملايين و490 الفا و529 دولاراً.
ويأتي ضعف العمليات نتيجة غياب الصفقات الكبرى وعمليات الاستبدال على الأسهم الرئيسة. أما الأسهم التي تغيّرت أسعارها خلال الأسبوع فكانت على الشكل الآتي:
1ـ تراجع جزئي لسهم سوليدير «أ» بنسبة 0.2 في المئة ليقفل السهم على سعر 9.67 دولارات مقابل 9.69 دولارات للأسبوع الماضي، في حين ارتفع سهم سوليدير «ب» بنسبة 0.1 في المئة ليقفل على سعر 9.68 دولارات مقابل 9.67 دولارات للأسبوع الماضي.
2ـ ارتفع سهم بنك عوده المدرج بنسبة 1.7 في المئة وأقفل على سعر 6.10 دولارات مقابل 6 دولارات للأسبوع الماضي.
3ـ ارتفعت شهادات إيداع بلوم بنسبة نصف في المئة (0.5 في المئة) وأقفلت على سعر 10.10 دولارات مقابل 10.05 دولارات للأسبوع الماضي.
4ـ ارتفع سهم بنك بيبلوس العادي المدرج بنسبة 1.8 في المئة واقفل على سعر 1.67 دولار مقابل 1.64 دولار للأسبوع الماضي.
5ـ تراجع سهم بنك بيمو بنسبة 18.4 في المئة واقفل على سعر 1.55 دولار مقابل 1.99 دولار للأسبوع الماضي.