Site icon IMLebanon

الأسهم العالمية تنهي تعاملات «أقوى أداء أسبوعي»

wall-street-traders
احتفظت الأسهم العالمية بالإغلاق على ارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي، بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، وذلك بفعل موجات صعود لأسعار النفط، إضافة إلى «إعادة النظر» في تعليقات رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي يوم الخميس الماضي، والتي أدت فور صدورها إلى تراجع الأسهم؛ لكن النظرة المتأنية لتلك التصريحات أسفرت عن عودة المكاسب في الساعات التالية.

وتعززت مكاسب العقود الآجلة للنفط بنهاية جلسات الأسبوع، بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية بأن أسعار النفط «وصلت إلى القاع»، خاصة مع تخفيف المعروض.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي مع إغلاق أول من أمس الجمعة، بنحو 1.2 في المائة ليغلق عند 17213 نقطة، كما ارتفع مؤشر ستاندرد أند بورز 500 الأوسع نطاقا بنحو 1.1 في المائة محققا 2022 نقطة، كما ارتفع مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا بنحو 0.6 في المائة ليصل إلى 4748 نقطة.
وكانت الأسهم قد انخفضت يوم الخميس الماضي بعد إعلان المركزي الأوروبي عن تجديد سياسة التحفيز مباشرة، إلا أنه في يوم الجمعة اكتسبت الأسهم الثقة في تعليقات دراغي، بأن هذه «تعد المرة الأخيرة لتمديد التحفيز وخفض الفائدة»، مما دفع داو جونز لاكتساب أكثر من 200 نقطة، ودفع ناسداك لموجات تصحيحية لتعويض خسائر اليوم السابق، وهو ما تراه البورصة الأميركية للمرة الأولى منذ بداية العام.
وأدى اليأس من السياسات النقدية في منطقة اليورو، والتوسع الكبير في سياسات التحفيز النقدي في منطقة اليورو، إلى انخفاض كبير في الأسهم الأوروبية يوم الخميس، إلا أنه مع استيعاب تعليقات المركزي الأوروبي أخذت الأسهم الأوروبية بالارتفاع، يقودها أسهم القطاع المصرفي، مع عودة الثقة في الاستثمار في أسهم السلع الأساسية، مع ارتفاع أسعار النفط والمعادن يوم الجمعة المنقضي.
وأسفرت تلك التحركات عن تخطي مكاسب مؤشر يوروفرست 300. وهو مقياس واسع للمؤشرات الرئيسية لأسواق المال الأوروبية، نسبة 2.5 في المائة ليحقق 1347 نقطة، وعلى صعيد المؤشرات الرئيسية في أنحاء أوروبا شهدت جميع المؤشرات ارتفاعات لم تشهدها منذ فترة ليست بالقصيرة.
وارتفع مؤشر فوتسي 100 البريطاني بنحو 4.3 في المائة، ليكتسب 242 نقطة، إلى 5950 نقطة، ليحقق أقوى أداء أسبوعي له منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وصعد مؤشر داكس الألماني بنحو 420 نقطة بنسبة 4.7 في المائة ليحقق 9388 نقطة، كما قفز مؤشر كاك 30 الفرنسي بنسبة 5.7 في المائة ليكتسب 228 نقطة ليختتم تعاملات الأسبوع عند مستوى 4223 نقطة.
وفي آسيا، حققت المؤشرات اليابانية أقوى أداء أسبوعي، ليحقق نيكي مكاسب بنحو 6.8 في المائة، ليغلق عند 16938 نقطة، كما ارتفع مؤشر شانغهاي الصيني بنحو 3.5 في المائة ليحقق 2810 نقطة.