IMLebanon

استمرار تحسن سوق العقارات في الصين

ChinaRealEstate
أظهرت بيانات رسمية أصدرتها مصلحة الدولة للإحصاء اليوم الجمعة تواصل تحسن سوق الإسكان الصينية في شهر شباط/فبراير الماضي، إذ سجلت أكثر من نصف المدن الكبيرة التي شملها مسح أجري بهذا الخصوص، ارتفاعاً في أسعار المساكن الجديدة على أساس شهري .
وأضافت المصلحة أن من بين 70 مدينة كبيرة ومتوسطة الحجم شملها المسح في الشهر الماضي الماضي، ارتفعت أسعار المساكن الجديدة في 47 منها على أساس شهري، مقارنة بـ 38 في الشهر الأسبق،بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة(شينخوا) .
وفي الوقت نفسه، سجلت 15 مدينة تراجعاً في الأسعار على أساس شهري، بانخفاض عن 24 مدينة في شهر كانون ثان/يناير الماضي.
وعلى أساس سنوي، سجلت 32 مدينة زيادة في أسعار المساكن الجديدة و37 مدينة سجلت انخفاضا، مقارنة مع 25 مدينة و45 مدينة على التوالي في شهر كانون ثان/يناير الماضي.
وسجلت أسعار المساكن الجديدة ارتفاعاً بنسبة 8ر57 في المئة على أساس سنوي في مدينة شنتشن بجنوبي الصين، وهي الزيادة الأشد المسجلة في الشهر الماضي بين جميع المدن الكبيرة، تلتها مدينتا شانغهاي وبكين، اللتين شهدتا زيادة في الأسعار بنسبة1ر25 في المئة و2ر14في المئة على أساس سنوي ، فيما سجلت مدينة داندونج في شمال شرقي البلاد أكبر انخفاض في الأسعار بنسبة 9ر3في المئة .
كما شهدت أسعار المساكن القائمة تحسنا أيضا في الشهر الماضي، مع تسجيل 34 مدينة أسعار أعلى على أساس شهري و28 مدينة أسعارا أقل .
وبدأت سوق العقارات الصينية انتعاشها في النصف الثاني من عام 2015 بعد ركودها لأكثر من سنة ، مدفوعة بتدابير الدعم الحكومية كتخفيض أسعار الفائدة ومتطلبات الودائع الأقل .
وشهد بعض الصفقات العقارية في الشهر الماضي تخفيضا أكثر للضرائب بخصوص الدفعات الأولية الدنيا المتوجب دفعها بالنسبة لمشتري المساكن للمرة الأولى والثانية .