IMLebanon

سليمان: على مجلس الأمن إزالة ما يسمّى بـ”داعش”

michel-sleiman-new

 

شدّد الرئيس ميشال سليمان على وجوب إزالة ما يسمّى بـ”داعش”، موضحًا أنّ هذا من مسؤولية مجلس الأمن والدول التي تأوي هؤلاء الإرهابيين. وأكّد على ضرورة أنّ إنتخاب رئيس هو نقطة الإنطلاق لإعادة تكوين السلطة ووقف الإرباك في مؤسسات الدولة.

سليمان، وفي مؤتمر صحافي، دعا للإلتفاف حول المؤسّسات الأمنية التي تؤمن وحدة لبنان، كاشفًا عن مضمون الرسالة التي سيسلّمها الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والتي ترتبط بالوضع السوري أكثر منه بلبنان، بحيث سيدعوه الى العمل لضمان تحييد لبنان عن صراعات المحاور كما جاء في إعلان بعبدا.

وركّز سليمان على ضرورة الإلتزام بنقاط عدّة مرتبطة بالحلّ السوري المرتجى، إذ أنّه يخشى من نشوء كيانات كبديل للدولة السورية المعتدلة، ما يهدّد الصيغة وجوهر التعددية في لبنان الرسالة، إضافة الى مطالبته بترسيم الحدود اللبنانية ـ السورية ولا سيما عند مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلّتين.

ودعا الى ضرورة نشر مراقبين دوليين تزامنًا مع تنفيذ الحل السياسي في سوريا لمنع تدفق الإرهابيين باتجاه لبنان، كذلك العمل على عودة النازحين الى بلادهم بطريقة آمنة وممنهجة ما يبدّد هاجس التوطين.

وختم بالدعوة الى وجوب رعاية الفلسطينيين في لبنان، إضافة الى تولي الأمم المتحدة مسؤولية التعويض على لبنان جراء أزمة النازحين وذلك حفاظًا عليه كدولة وعلى كيانه الفريد.