IMLebanon

مداهمات في بروكسل وسط توقعات بـ”قرب القضاء” على الإرهاب

brussels-raids-police

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الجمعة، عن “قرب القضاء” على خلية مرتكبي اعتداءات باريس وبروكسل، إلا انّه لا تزال هناك خلايا أخرى تشكل تهديداً.

وأضاف هولاند قبل اجتماع مع الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز: “نعرف أنّ هناك خلايا أخرى. ورغم التقدم الذي يتحقق في القضاء على الخلية التي تقف وراء هجمات باريس وبروكسل فإنّ التهديد لا يزال مستمراً”.

وفي سياق متصل، نفذت الشرطة المزيد من المداهمات في إحدى ضواحي بروكسل، في عملية قال عمدة المدينة إنّها ذات صلة بتفجيرات المطار ومترو الأنفاق في وقت سابق هذا الأسبوع، والقبض على رجل في إحدى ضواحي باريس يُعتقد أنّه كان يخطّط لهجوم منفصل في فرنسا.

وقال مكتب الادعاء الفيدرالي إنّ ثلاثة أشخاص اعتقلوا، أصيب اثنان منهم بطلقات نارية في الساق. ونفذت العملية في سكاربيك، التي داهمتها الشرطة ليل الخميس، فضلاً عن ضاحيتي فورست وسان غيل، بحسب المكتب.

هذا وأكد النائب العام البلجيكي أنّ نجيم العشراوي هو أحد الانتحاريين اللذين فجرا نفسيهما في مطار بروكسل الثلاثاء.

وفي بيان، قال مكتب النائب العام إنّ العشراوي على صلة باعتداءات باريس والتي أودت بحياة 130 شخصاً، موضحاً أنّه عثر على بصمته الوراثية في مسرح باتاكلان حيث قتل 90 شخصاً. وعثر كذلك على حمضه النووي على قنبلة في ستاد دو فرانس.

ويواجه كبار أعضاء الحكومة البلجيكية المحاصرة انتقادات بسبب جهود مكافحة الإرهاب في البلاد منذ هجمات باريس وقبلها، والتي قتل فيها 130 شخصاً والتي تعتقد السلطات أنّه تمّ التخطيط لها من بلجيكا.