IMLebanon

بان يرحب بتحرير تدمر من “داعش”

ban-ki-moon

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـ”استعادة الجيش السوري، مدينة تدمر الأثرية”.

وقال خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الأردنية عمان: “أسعدنا وزادنا عزماً، إعلان الجيش السوري استعادة السيطرة على تدمر، وطرد تنظيم “الدولة الإسلامية” منها، وأنّه الآن، سيحمي ويحافظ على هذا الإرث الإنساني”.

وأضاف: “تنظيم “الدولة الإسلامية” والمتطرفين والإرهابيين، لا يقتلون بوحشية الإنسان فحسب، بل يدمرون أيضاً إرث الحضارات الإنسانية، التي عمرها آلاف السنين، والتي يجب أن تكون ملكاً مشتركا للانسانية”.

من جهة أخرى، إلتقى بان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في العاصمة الأردنية عمان، الأحد، وتركز النقاش حول “مسيرة السلام في الشرق الأوسط، بما في ذلك دور اللجنة الرباعية”.

وأعرب بان خلال اللقاء عن “قلقه الشديد من استمرار العنف، وحاجة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لنزع فتيل التوتر”، مشدّداً على “ضرورة إحراز تقدم على صعيد الوحدة الوطنية الفلسطينية، وفي ملف إعادة إعمار قطاع غزة”.

وأكد “ضرورة استعادة الأفق السياسي دون مزيد من التأخير، لاستئناف مفاوضات السلام من أجل التوصل إلى حل الدولتين”.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أنّ عباس أطلع بان على قضية “استمرار سياسة الاقتحامات الاسرائيلية للمدن الفلسطينية، والاعتقالات اليومية بحق سكانها، إضافة إلى مواصلة النشاط الاستيطاني”.

وأشارت الوكالة الى أنّ الحديث دار بين الطرفين حول “المسعى الفلسطيني في مجلس الأمن الدولي، لاستصدار قرار أممي لوقف الاستطيان”.

وتطرق عباس إلى “الأفكار الفرنسية الهادفة لعقد مؤتمر دولي للسلام تنبثق عنه آلية لحل القضية الفلسطينية”، مشدّداً على “أهمية إنقاذ العملية السياسية”.

وشكر ختاماً، الأمين العام للأمم المتحدة على زيارته مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في لبنان.