IMLebanon

من هي أقوى الجيوش العربية؟

egypt-army

 

احتلت مصر المرتبة الأولى كأقوى جيش عربي في العالم، واحتلت الجزائر والمملكة العربية السعودية وسوريا والمغرب، المراتب الأربعة التالية بحسب تقرير أصدرته مؤسسة “غلوبال فاير باور” للتصنيف العالمي لجيوش العالم.

وفي التفاصيل أن مصر حصدت المرتبة الـ18 عالميا والأولى عربيا، وجاءت بعدها الجزائر في المرتبة الثانية عربيا وحصلت على المرتبة الـ27 عالميا، وتلتها المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ28 دوليا والثالثة عربيا، وحصلت سوريا على المرتبة الرابعة عربيا والـ42 دوليا، وجاءت في المرتبة الخامسة عربيا، المغرب التي حصلت على المرتبة الـ49 عالميا.

وجاء تصنيف الجيوش العربية الأخرى كالتالي: الإمارات العربية المتحدة، تونس، الأردن، عُمان، الكويت، قطر، اليمن، البحرين، لبنان، السودان، العراق، ليبيا، ثم جاءت الصومال في المرتبة الأخيرة عربيا وعالميا، على القائمة التي شملت 126 دولة.

أما على الصعيد العالمي، تصدرت الولايات المتحدة الأميركية القائمة، وتلتها روسيا في المرتبة الثانية، ثم الصين، فالهند، فبريطانيا. وفي المراتب السادسة إلى العاشرة، جاءت فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا واليابان وتركيا بذلك الترتيب.

ويُذكر أن معهد أبحاث ستوكهولم العالمي للسلام، نشر تقريرا الشهر الماضي، يُفيد بارتفاع واردات الأسلحة من قبل دول الشرق الأوسط بنسبة 61% بين الفترتين من 2006 إلى 2010 و2011 إلى 2015، حيث حصدت السعودية مرتبة ثاني أكبر مستورد للأسلحة في العالم، بزيادة قدرها 75 % مقارنة بالفترة السابقة.

وذكر التقرير ارتفاع واردات السلاح من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 35%، أما تلك قطر فارتفعت نسبة استيرادها للأسلحة بنسبة 279%. في حين ارتفعت واردات الأسلحة في مصر بنسبة 37% أغلبها يعود إلى ارتفاع حاد شهدته الواردات في عام 2015.