IMLebanon

زمكحل امام مجلس الشيوخ الفرنسي: سرعة التكيف ميزة لبنانية

fouad-zamakhal

ألقى رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين الدكتور فؤاد زمكحل كلمة في مجلس الشيوخ الفرنسي بعنوان “عوامل نجاح الجالية اللبنانية المقيمة في الخارج”.

وقال انه  من المؤكد أنه لا توجد صيغ سحرية للنجاح لأنه إذا وجدت صيغة أو خلطة واحدة، لعرف العالم بها بأسره ولكنا وجدنا اليوم أكثر من 7 مليار رجل أعمال في العالم.
ولفت الى “ان ركائز النجاح الثلاث وتطبيقها على رجل الأعمال اللبناني هي كالتالي: من المهم اعطاء أهمية كبرى لرجل الأعمال نفسه، الى شخصيته، وأخلاقه، ومثابرته، ومهارته في إيجاد الفرص المخفية في الأزمات، وقوته في مواجهة أي نوع من الصعوبات وقدرته بالوقوف على قدميه ومثابرته التي لا حدود لها والتي لا تزعزع أبدا وقوته على عدم القبول والإعتراف بالهزيمة وقدرته على تقديم التضحيات المالية والأسرية والاجتماعية. لا يجب أبدا على ريادي الأعمال انشاء مؤسسة اثر ردة فعل أو حدث معين (فصله من الشركة ، سعيه إلى الاستقلالية، البطالة …) ولكن بشكل خاصة يجب أن يقوم بإعداد ودرس نشاطه جيدا، وكذلك تقييم المخاطر وتغطيتها والحماية منها بدقة. لا يمكن القضاء على مخاطر الفشل، ولكن يمكن تخفيضه بشكل كبير إذا تم الاعداد لتأسيس شركة بشكل صحيح”.

وقال:”من المهم تطوير المنتجات والأسواق والبلدان والقارات، وأساليب العمل والانتاج والمراقبة للبقاء والنمو (إننا نتقدم وكأن زنبرك في ظهرنا). اذا أخذنا هذه المعايير الثلاثة الأساسية وحاولنا تكييفها مع رجال الأعمال اللبنانيين في العالم سنفهم بسهولة أكثر نجاحهم في عالم الأعمال: لطالما ترعرع رجل الأعمال اللبناني وعاش للأسف ضمن بيئة غير مستقرة، ومضطربة، وغير آمنة، عرف دائما كيف يتكيف بسرعة مع جميع أنواع السيناريوهات الإيجابية والسلبية منها. وعرف دائما تحديد الفرص المختبئة في الأزمات. كان دائما يعتمد على نفسه، من دون دعم الدولة أو أي دعم آخر. لطالما استطاع ولا يزال حتى اليوم ملء فجوات البنية التحتية: تم قطع الكهرباء عنه، فقام بتأمين مولدات كهربائية خاصة، تم قطع المياه عنه فملأ هذه الفجوة عن طريق صهاريج المياه الخاصة، تم قطع الاتصالات السلكية واللاسلكية، فاستثمر الأقمار الصناعية الخاصة، وقام بتزفيت الطرق حول منزله ومؤسسته. لطالما علم كيف يبدأ من الصفر ويخلق القيمة ويكون مستقلا تماما وعصاميا. وبالتالي فإن سرعة التكيف، والاصرار والمثابرة هي ميزات شبه فطرية لدى رجل الأعمال اللبناني وقد تعتبر ميزة تنافسية كبيرة وهذا ما يفسر نجاحه العالمي”.

وأضاف: “من المهم أن يستند رجال الأعمال اللبنانيين في العالم إلى استراتيجية ال “ت” الثلاث: التنويع والتفويض والتوسع.
– التنويع: لتوظيف الموارد المؤهلة من مختلف القطاعات خاصة ذات الامكانيات العالية والربحية الكبيرة.
– التفويض: البحث عن النخبة التي يمكن أن تقوم بجزء من المهام وبالتالي إعطاء هذه الشركات المزيد من الوقت للتركيز على الأولويات الأخرى.
– التوسع: اختيار أفضل الاشخاص للتوسع في منطقتهم أو في الخارج، بحثا عن أسواق جديدة وآفاق جديدة”.