IMLebanon

قباني: لتخصيص اعتمادات لحماية المدرج الغربي للمطار

mohamad-kabbani

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والمياه جلسة برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني وحضور مقرر اللجنة النائب بدر ونوس والنواب: جوزف معلوف، الوليد سكرية، حكمت ديب، خضر حبيب، سمير المرعبي، جمال الجراح، محمد الحجار، نضال طعمة وسيرج طور سركيسيان. كما حضر الجلسة وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، المدير العام للطرق والمباني بالوكالة طانيوس بولس، المدير العام للطيران المدني بالوكالة محمد شهاب الدين، ورئيس مصلحة النقل الجوي كارل فايز رزق، ممثلو مجلس الانماء والاعمار، رئيس ادارة المشاريع ابراهيم ابراهيم، ومنسق البنك الاسلامي محمد هنداوي، ممثل وزارة الخارجية والمغتربين عساف ضومط. وخصصت الجلسة لدرس واقرار عدد من المشاريع القوانين.

اثر الجلسة قال النائب قباني:”اقرت لجنة الاشغال العامة اليوم ثلاثة مشاريع قوانين واردة على جدول الاعمال:الاول مشروع القانون الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاق بين الجمهورية اللبنانية والمجموعة الاوروبية حول بعض اوجه الخدمات الجوية.

والثاني وهو مشروع القانون الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية استصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية في شأن مشروع انشاء الطريق السريع الساحلي الجنوبي المرحلة الخامسة”.

واضاف قباني: بحثنا من خارج جدول الاعمال في موضوع سلامة المطار فهناك تشدد في المراقبة وبحثنا في موضوع الخمسة ملايين دولار التي اقرت سنة 2010 وبقيت في خزينة وزارة الاشغال ولم تلحظ موضوع ال TVA ولا موضوع الاستشاري وكان قد لزم سور المطار ب 6 ملايين و 400 مليون دولار ولكن هذا المبلغ توقف او توقفت المعاملة في ديوان المحاسبة لانه كان يطلب تخفيض 10% من قيمة الالتزام”.

وذكر قباني ديوان المحاسبة ان “مسؤوليته هي متعلقة بقانونية التلزيم، اذا رأى ان هناك خطأ بالقانونية او عدم شفافية نعم لكن ليس له علاقة اي ديوان المحاسبة ان يقرر المبلغ اذا لم يجد اي مخالفة، بالتالي فقول ان سلامة المطار لا يجوز ان تتم التعاطي معه بهذه الطريقة، وسنة 2016 جاءت وسقط مبلغ مليون و400 الف وبالتالي المطلوب الان اعادة هذا المبلغ يضاف اليه 3 ملايين دولار وهي ضرورية لموضوع الحقائب، المطلوب اعادة المبالغ، مطالبا “مجلس الوزراء بذلك”.

تابع قباني “نطالب “مجلس الوزراء بان يعطي الاولوية للاعتمادات الموضوعة لسور المطار وسواه من التجهيزات الامنية الضرورية سواء اكانت ملحوظة سابقا في الموازنة العامة او كانت ملحوظة ضمن الهبة السعودية التي توقفت كما نطالب رئيس مجلس الوزراء بتخصيص الاعتمادات اللازمة لحماية المدرج الغربي واذ انه المدرج الاساسي الذي يخدم مطار بيروت وبدا بعض التآكل في كاسرالموج ويجب الاسراع في انجاز عملية تأهيل جدية لهذا المشروع، مذكرا “مجلس الوزراء بضرورة الاسراع في تطبيق الهيئة العامة للطيران المدني لانها ضرورية لمعالجة كل هذه الامور”.