Site icon IMLebanon

وزني: كان على الحكومة إصدار مليار ونصف مليون دولار بدل المليار

EuroBonds2

لزّمت وزارة المال تسويق إصدار سندات يوروبوند بقيمة مليار دولار، إلى ثلاثة مصارف هي بنك لبنان والمهجر “بلوم” وبنك بيبلوس من لبنان، و”دوتشي بنك” من الخارج، بمدة تتراوح بين 8 و15 سنة، وبفوائد 6.8 و7 في المئة.

وفي انتظار أن تقدّم المصارف اللبنانية عروضها قريباً، طمأن الخبير المالي الدكتور غازي وزني في حديث لـ”المركزية”، إلى أن “تسويق هذا الإصدار لن يلاقي أي صعوبة إطلاقاً، أولاً لأنها عملية استبدال استحقاقيْ نيسان الجاري البالغ 600 مليون دولار، وأيار المقبل 400 مليون من قِبل المصارف اللبنانية، ثانياً لكون الفائدة على الإستحقاقات الجديدة أعلى من فوائد الإصدارات الأخيرة تصل إلى نسبة 7 في المئة، في حين وصلت سابقاً إلى 6،75 في المئة، ثالثاً للإصدار سوق محلية وليس خارجية، إذ أن المصارف اللبنانية لديها فائض في السيولة تفوق الـ30 مليار دولار وبالتالي هي بحاجة إلى توظيفها، ورابعاً إن أكثر من 80 في المئة من عملية تسويق هذا الإصدار ستكون من جانب المصارف المحلية”.

ورأى أن “التسويق في الخارج سيكون ضعيفاً بسبب الوضع الإقتصادي في الداخل اللبناني وارتفاع منسوب مخاطر الدولة اللبنانية، مع خفض تصنيفها الإئتماني من قبل مؤسسات التصنيف الدولية، والأوضاع السياسية والأمنية المضطربة، وعدم التوصل إلى حل الأزمة الدستورية القائمة، إضافة إلى ضبابية الوضع في مستقبل لبنان والمنطقة، وتراجع سعر النفط وانعكاسه على مداخيل الدول النفطية والقطاع الخاص في المنطقة”، وخلص إلى القول “كلها عوامل، تجعل من تسويق غالبية هذا الإصدار داخلياً وليس خارجياً”.

واعتبر وزني أنه “كان يفترض بالحكومة في هذا الإطار، أن تحدّد قيمة الإصدار بمليار ونصف مليون دولار بدل المليار الواحد فقط، وأن يشمل غالبية استحقاقات 2016 حتى نهاية العام”.

ولفت رداً على سؤال، إلى أن “الإصدار هو بمثابة عملية استبدال استحقاق دين بآخر جديد بفائدة أعلى من الفائدة السابقة بسبب تأزّم الوضع”.

وإذ كشف عن استحقاق دين في تشرين الثاني المقبل بقيمة 500 مليون، فنّد وزني استحقاقات العام 2017، على النحو الآتي:

– آذار 2017: مليار ونصف مليون دولار.

– تشرين الأول: 775 مليون دولار.

– استحقاقات أقساط باريس- 2 وباريس – 3 لدولة بقيمة 636 مليون دولار.

وختم: من هنا إن مجموع استحقاقات 2017 ستكون مرتفعة لتقارب 3 مليارات دولار، ويفترض على الحكومة اتخاذ إجراءات لتغطية جزء من هذه الإستحقاقات في الأشهر المقبلة للتخفيف من حجم استحقاقات سنة 2017، وذلك عبر إطلاق إصدارات جديدة.