Site icon IMLebanon

تل أبيب: الجيش السوري انسحب من الحدود مع إسرائيل

كشف مصدر أمني إسرائيلي رفيع، نتائج بحوث استراتيجية تمت في أعلى الهيئات العسكرية، بمشاركة المخابرات، وتوصلت إلى نتيجة أفادت بأن هزيمة “داعش” في سوريا مسألة وقت، وأن التنظيم يظهر ضعفا واضحا بسب خسائره، ولذلك فإنه قد ينتقم بتنفيذ عمليات إرهاب شرسة في أوروبا وغيرها من الدول التي تحاربه. كما كشف أن قوات النظام السوري قد انسحبت من الحدود مع إسرائيل، ولم يعد هناك جندي سوري واحد على هذه الحدود.

وجاءت هذه التقديرات، وفقا للمصدر المذكور، على النحو التالي:

الحدود على قمة جبل الشيخ السوري، الذي شكل على مدار عشرات السنوات، خط الدفاع الأول للجيش السوري أمام مواقع الجيش الإسرائيلي، لم يتبق أي ذكر للجيش الذي شكل في الماضي التهديد الأول لإسرائيل، فلقد غادر آخر المحاربين السوريين مواقعهم في الجانب السوري، منذ الشتاء الماضي، بفعل صعوبة وصول الإمدادات، إلى جانب حاجة نظام الأسد إلى تركيز الدفاع عن مناطق أخرى أكثر مصيرية بالنسبة له.

وتابع المصدر بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”: إن الجهة الوحيدة التي تبقت على الجبل هي قوات المراقبين الدوليين، من فيجي. وعمليا لم تتبق اليوم على امتداد الحدود السورية – الإسرائيلية، أي نقطة يجلس فيها جنود إسرائيل مقابل الجنود السوريين مباشرة. والى جانب الحضور الضئيل للجيش السوري في القنيطرة، بقيت قرية الخضر الدرزية هي الجيب الوحيد الذي يسيطر عليه النظام حاليا. كما أن الحضور العلني هناك أيضا، هو لميليشيات درزية محلية، تركز على حماية السكان، بالرغم من أن إسرائيل تقول إنه تعمل هناك أيضا خلايا ترتبط بالجيش السوري، و”حزب الله”، والحرس الثوري الإيراني. أما المواقع العسكرية الرسمية للجيش السوري فتتركز في الشمال من هناك، على مقربة من الرواق الذي يربط القنيطرة والخضر مع العاصمة دمشق.