IMLebanon

البيت الأبيض يواجه التهديد المتزايد لـ”زيكا”

zika

 

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستحول 589 مليون دولار لمكافحة فيروس “زيكا”، في مواجهة التهديد المتزايد للمرض الذي ينقله البعوض الذي ينتشر في جميع أنحاء أميركا اللاتينية، ويمكن أن يظهر قريباً في الولايات المتحدة.

ومن المقرر استخدام الأموال التي كان معظمها مخصص لمكافحة فيروس إيبولا، لمكافحة البعوض وتطوير اللقاحات ودعم النساء الحوامل والأطفال المتضررين، ورسم خرائط انتشار المرض.

وكان البيت الأبيض طلب نحو 1.9 مليار دولار كتمويل طارئ من الكونغرس في شباط الماضي، غير أن مجلس النواب لم يوافق على الطلب بعد.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إرنست: “لدينا فرصة لمواجهة فيروس “زيكا”، لكن الكونغرس تخلى تماماً عن مسؤوليته في متابعة الاقتراح الذي قدمته الإدارة استناداً إلى مشورة من الخبراء العلميين”.

ويسبب الفيروس الذي ينتشر أساساً عن طريق البعوض، أعراض انفلونزا خفيفة في معظم المرضى.

ومع ذلك، أثار ظهور المرض في بلدان أميركا اللاتينية مخاوف دولية، نظراً لارتباط الفيروس المسبب له بالعيوب الخلقية في الأطفال الرضع، فضلاً عن الاضطراب العصبي الذي يسمى متلازمة جوليان باري.

وقد تركز الفيروس في أميركا اللاتينية، وخاصة البرازيل، ولكنه امتد أيضاً إلى عدة أقاليم بالولايات المتحدة مثل بورتوريكو وجزر فيرجن.