IMLebanon

مناقصة المعاينة الميكانيكية: استبعاد شركتين من 6 شركات

InspectionCenter

استبعدت لجنة تلزيم مناقصة «تحديث وتطوير وتشغيل محطات المعاينة الميكانيكية وأعمال تصميم وبناء وتشغيل محطات جديدة» شركتين من أصل ست شركات قدّمت عروضها ودُرست من الناحية الإدارية. وأمهلت لجنة التلزيم في إدارة المناقصات، الشركات الأربع الباقية حتى 21 نيسان لاستكمال الأوراق والإيضاحات المطلوبة منها بشأن المستندات لبتّها.

محمد وهبة

بدأت في الأسبوع الماضي (اعتباراً من الثلاثاء) أولى جلسات لجنة تلزيم مناقصة «تحديث وتطوير وتشغيل محطات المعاينة الميكانيكية وأعمال تصميم وبناء وتشغيل محطات جديدة». المرحلة الأولى من الجلسات خُصّصت لفضّ العروض ودراستها من الناحية الإدارية، على أن تُستكمل لاحقاً بفض العروض ودراستها من الناحية الفنية والمالية.

الشركات التي سحبت دفتر الشروط هي سبع، لكن لم يتقدّم للمشاركة في المناقصة إلا ست شركات أجنبية متحالفة مع شركات لبنانية، هي: «دنش ــ OPUS»، «ضومط ــ VIV AUTO»، «أس جي أس ــ AUTOSPECT»، «بيرو فيريتاس ــ supervision Y control»، «فال ــ ديكرا ــ سوبال ــ ERI» و«جودة ــ APPLUS».
الجلسة الأولى كانت طويلة وامتدت لأكثر من أربع ساعات في دراسة ملف شركة واحدة هي «جودة ــ APPLUS»، ما دفع هذه الشركة الى الريبة وقدمت اعتراضاً خطياً على الطريقة التي عوملت بها، علماً بأن هيئة إدارة السير اعترضت أيضاً على الوقت الذي استغرقه فضّ عرض شركة واحدة. مصادر اللجنة بررت ذلك بأن هناك تعليمات مشدّدة للتدقيق في كل المستندات حتى يكون رفض أي شركة أو قبولها مبرّراً، وأوضحت أن إدارة المناقصات قرّرت أن تعمل بعد الدوام الرسمي خلافاً لما قامت به في اليوم الأول، إلا أن مصادر التفتيش أشارت إلى أنه لا يمكن ترك أي عرض مفتوح قبل الانتهاء من دراسته، وبالتالي استوجب الأمر البقاء بعد الدوام الرسمي خلال الأيام التالية.

وبحسب المعلومات، فإن إدارة المناقصات استقدمت الخبير محمد شمص من مؤسسة ليبنور نظراً إلى وجود اجتهادات متباينة بين أعضاء لجنة التلزيم في ما يتعلق بوثائق “الأيزو” وقبولها، إذ إن تقديم شهادة “أيزو 17020” هو شرط أساسي وجوهري للمشاركة في المناقصة، وبالتالي كان لا بد من حسم الاجتهادات المتباينة، ولا سيما أن شهادات الأيزو التي قدّمتها الشركات ليس لها مصدر واحد، وبالتالي ليست موحّدة، بل هي تأتي من مصادر مختلفة وبمنهجيات مختلفة تظهر الشهادات المقدمة على نماذج مختلفة بعضها عن بعض.
تعتقد مصادر بعض الشركات بأن هناك ضغوطاً على لجنة التلزيم لقبول عروض ورفض أخرى أو للمماطلة في فضّ العروض ودراستها لإثارة إشكالات تنتهي إلى التمديد للشركة المشغلة حالياً، إلا أن مصادر اللجنة أوضحت أن دراسة العروض من الناحية الإدارية قسّمت إلى شقين؛ الشق الأول يتعلق بالمستندات الجوهرية والأساسية للمشاركة في المناقصة، والشق الثاني يتعلق بالمستندات التي لا يمكن حسم الرأي بشأنها، أو فيها نواقص تستدعي استمكالها أو توضيحها بصورة مناسبة.
على هذا الأساس، عقدت لجنة التلزيم يوم الاثنين الماضي جلسة لمطابقة نتائج دراسة الملفات مع المستندات التي فيها إشكالات أو مرفوضة بشكل قاطع. وتلا هذه الجلسة إصدار المحاضر وتوجيه رسائل للشركات بالنتائج وبما هو مطلوب منها. النتائج تشير إلى الآتي:
ــ رفض العرض المقدّم من تحالف شركة «بيرو فيريتاس ــ supervision Y control»، بسبب مخالفة دفتر الشروط الذي نصّ على أنه «في حال تقديم العرض من قبل شركات أو مؤسسات عدّة ضمن مجموعة واحدة، بالتكافل والتضامن، يجب أن يكون رئيس المجموعة شركة أو مؤسسة قائمة في لبنان». وبحسب المادة 78 من قانون التجارة، فإن الشركة اللبنانية يجب أن يكون لديها مركز رئيسي في لبنان وأن يكون ثلث رأس مالها محمولاً من مساهمين لبنانيين. المستندات التي قدمتها بيرو فيريتاس لا تثبت هذا الوضع، ما استوجب رفضها.
ــ تحالف شركات «دنش ــ OPUS» أظهر أن التوكيل المقدّم غير موقّع من الشريك اللبناني، فيما كل المستندات المترجمة غير مصدقة حسب الأصول.
أما بالنسبة إلى الشركات الباقية، فإن لجنة التلزيم طلبت منها تقديم مستندات إضافية لبتّ العروض المقدمة منها نهائياً. هذه المهلة تنتهي بتاريخ 21/4/2016.
ــ المطلوب من شركة «جودة ــ APPLUS»: تأكيد سريان شهادة الـ ISO 17020 من الجهة المانحة للاعتماد، وتقديم المستند التكميلي الذي يثبت الملاءة المالية للشركة الأم، علماً بأن المستند المرفق ضمن تقرير مفوض المراقبة يعود لشركةAPPLUS ITEUVE TECHNOLOGY، وهي الشركة العضو في الائتلاف. فضلاً عن إعادة تصديق ترجمة السجل التجاري والسجل العدلي والتصفية والإفلاس حسب الأصول.
ــ المطلوب من تحالف «ضومط ــ VIV AUTO»: تصحيح الخطأ المادي في كتاب التعهد، وتأمين إفادة من دائرة الضرائب غير المباشرة، وتأمين النظام الأساسي العائد للشركة اللبنانية، وتأمين مستند من مرجع رسمي مختص في ما خص شهادة ISO 9001 يثبت أن شركة AUTOVISION VIVAUTO وشركة vivauto هما شركة واحدة.
ــ المطلوب من تحالف «فال ــ ديكرا ــ سوبال ــ ERI»: براءة ذمة من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي صالحة للاشتراك في المناقصات العمومية، إفادة الوقوعات باسم الشركة العضو في الائتلاف وهي شركة توما للهندسة، وتأكيد أن شهادة الاعتماد الممنوحة من DAKKS /ISO 17020 تغطي شركةDEKRA AUTO GmbH.
ــ المطلوب من تحالف «أس جي أس ــ AUTOSPECT»: إبراز شهادة (ISO 17020)، علماً بأن المستندات المقدمة تتضمنschedule of Accredetation.