Site icon IMLebanon

معاناة الوقود الحيوي

Biofuel
مايكل بولر

تراجع أسعار النفط يضر بصناعة الوقود الحيوي في جميع أنحاء العالم. وحظوظ هذا القطاع تعتمد بشكل كبير على الدعم الحكومي للوقود المتجدد – ولكن يتبع الوقود الحيوي بشكل عام المكان الذي تذهب إليه أسعار النفط الخام، وبالتالي فإن تراجع النفط كان له تأثير سلبي على هذه الصناعة.

وكما تقول كلير كاري، المحللة في وكالة بلومبيرج لتمويل الطاقة الجديدة، وهي مجموعة أبحاث، “لقد كان تأثيرا لا يستهان به”.

في الولايات المتحدة، أكبر منتج للوقود الحيوي، تراجعت أسعار الإيثانول من نحو 3.50 دولارا للجالون منذ منتصف عام 2014، إلى أقل من دولارين هذا العام. وعادة ما يتم مزج الإيثانول مع البنزين للاستخدام في السيارات والمركبات الأخرى.

وقد اتبعت الأسهم في بعض شركات الوقود الحيوي الأمريكية الكبيرة مسارا مماثلا لأسعار الإيثانول. على سبيل المثال، انخفض سهم شركة جرين بلينز بأكثر من 40 في المائة في العام الماضي.

في أوروبا، كروب انرجيز في ألمانيا – واحدة من أكبر الشركات المنتجة في القطاع – علّقت الإنتاج في مصفاة أنساس في شمال شرق إنجلترا منذ أكثر من سنة.

هذا الأمر أسهم في انخفاض بنسبة 11 في المائة في إيرادات شركة كروب انرجيز خلال الأرباع الثلاثة الأولى من السنة المالية 2015-2016، على الرغم من أنه ساعد على تخفيف المخاوف حول الطاقة المفرطة في هذه الصناعة.

متاعب القطاع مهدت أيضا الطريق لبعض عمليات تصويب الأوضاع والاندماج.

على سبيل المثال، اشترت باسيفيك إيثانول العام الماضي آفينتين للطاقة المتجددة، الشركة المنتجة للإيثانول التي تتخذ من ولاية إلينوي مقرا لها.

الاستثمارات العالمية في الوقود الحيوي كانت قد جفت بالأصل قبل أن تبدأ أسعار النفط في الانخفاض، لتتراجع من أكثر من 25 مليار دولار في عام 2007 إلى أقل بكثير من 5 مليارات دولار في عام 2014، مع تقليص الدعم الحكومي.