IMLebanon

القزي: زيارة هولاند زيارة “سياحية”

sejaan-azzi-new

وصف وزير العمل سجعان القزي زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى لبنان، بأنها زيارة “سياحية” ناجحة، لافتاً إلى أن لبنان يرفض أي حديث في موضوع توطين النازحين السوريين، من جانب الرئيس هولاند أو سواه، فقد سبق للرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان، أن طرح موضوع توطين الفلسطينيين العام 1977، على الرئيس اللبناني آنذاك الياس سركيس، فرفضه كلياً، ولا أعتقد أن أي مسؤول حالياً، خصوصاً فرنسي سيتجرأ على طرح الموضوع مجدداً، فهذا خط أحمر عليه يتوقف السلام والحرب في لبنان.

وقال القزي لصحيفة ”السياسة” الكويتية إنه ليس لدى الرئيس الفرنسي القدرة على طرح مبادرات بشأن الاستحقاق الرئاسي، فهذا الأمر أصبح بين الولايات المتحدة وروسيا وليس في الملعب الأوروبي، مشيراً إلى أن جلسة الحكومة الأسبوع المقبل، ستبحث في حل أزمة أمن الدولة، أما الحل، فلزمن آخر، لكنه استبعد أن يهدد هذا الملف مصير الحكومة. ولفت إلى أننا غير معنيين بتشريع الضرورة قبل انتخاب رئيس للجمهورية.

وشدد على أنه لا يجوز المزاح في مدة ولاية رئيس الجمهورية، فهو ليس ناطور بناء، معرباً عن اعتقاده أنه لا توجد أسباب وجيهة لتأجيل الانتخابات البلدية والاختيارية، “علماً أنني في المطلق ورغم تأييدي لضرورة تغيير المجالس البلدية في لبنان، لكنني في المبدأ لا أعطي أي أهمية لأي استحقاق قبل انتخاب رئيس للجمهورية”، مضيفاً إنه لا يرى الاستحقاق الرئاسي قريباً.