IMLebanon

إختتام منافسات منتدى MIT في السعودية ولبنان من بين الدول السبع الفائزة

mit-enterprise-forum-startup-competition

استضافت مدينة الملك عبدالله الإقتصادية في المملكة العربية السعودية الحفل الختامي لمنافسات النسخة التاسعة من منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي ومؤتمر إبداع الشباب العربي، بالشراكة مع مجتمع جميل ومجموعة زين للاتصالات الشركة الأملتاتش.

وفازت تسعة فرق من سبع دول عربية هي دولة الكويت، المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية، لبنان ومصر والمغرب وتونس، وتوزعت على ثلاث فئات وهي الأفكار، الشركات الناشئة، والريادة الإجتماعية. أما الجائزة الكبرى البالغ قيمتها 50 ألف دولار، فقد فاز بها الفريق الكويتي “غنوة ” في فئة الشركات الناشئة.

الفرق اللبنانية التي تميزت مشاريعها خلال منافسات هذا العام، أتت نتائجها في النهائيات على الشكل التالي: فقد فاز في المركز الثاني عن فئة الريادة الاجتماعية، فريق باث فايندر من لبنان، وقيمة الجائزة 10 آلاف دولار أميركي وذلك عن إبتكارهم في تطوير حزام استشعار متصل بتطبيق على الهاتف المحمول لخدمة المعوقين بصريا بطريقة آمنة ومتناسقة. فيما حل إيفتمرز من وايت لابس White Labs – لبنان وجان نعمة من تاتش سورجري Touch Surgery – لبنان، على لائحة أفضل المبتكرين العرب تحت سن الـ 35 لعام 2016.

الرئيس التنفيذي في شركة تاتش بيتر كالياروبولوس توجه بالتهنئة الى الفريق اللبناني الفائز والى المكرمين على لائحة أفضل المبتكرين العرب تحت سن الـ 35 لعام 2016. وقال: “لقد تميزت الفرق اللبنانية هذا العام لناحية المشاريع والأفكار المبدعة التي قدموها. ولا شك أن مشاركتهم في منتدى MIT لأفضل الأعمال الناشئة سيكون لها تأثير كبير على تطوير تجربتهم وأفكارهم. وهؤلاء الشباب وكافة المشاركين يشكلان الحافز الأساسي نحو تنشيط ورقمنة مجتمعنا وهم قدوة عظيمة”.

وكشف منتدى MIT أن فعاليات المسابقة هذا العام، التي استضافتها السعودية بدعم من الشريك الحكومي هيئة المدن الإقتصادية والشريك المضيف مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وشركة هواوي العالمية، شهدت رقما قياسيا على مستوى عدد الطلبات المشاركة، حيث تخطى عددها هذا العام 5,967 طلب، ووصل منها 76 فريقا إلى المرحلة قبل النهائية.

وعلى هامش منافسات المنتدى وقبيل إنعقاد الحفل الختامي، عقد مؤتمر بعنوان “حان الوقت للاستثمار بالشباب العربي وابتكاراتهم” بتنظيم مشترك مع MIT Technology Review بالعربي، وناقش فيه المتحدثون الفرص الهائلة المتاحة أمام الجهات الإقليمية والدولية للاستثمار في قدرة الشباب العربي المتنامية على الابتكار.

وقد شارك في أعمال المؤتمر وفعاليات الحفل الختامي جمع كبير من المتحدثين، تقدمهم صاحب السمو الملكي وكيل محافظ الهيئة العامة للاسثتمار الأمير سعود بن خالد الفيصل، الرئيسة التنفيذية لمبادرة ألف خير الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، رئيس مجتمع جميل الدولية فادي محمد جميل، الرئيس التنفيذي لمجوعة زين سكوت ججنهايمر، الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية حسان قباني، نائب الأمين العام للعمليات بهيئة المدن الإقتصادية وسيم خاشقجي، إلى جانب مجموعة كبيرة من الرسميين والفعاليات والمستثمرين ورواد الأعمال وممثلين عن كبرى الشركات التكنولوجية في العالم منها فايسبوك وغوغل و 500 Startups.