IMLebanon

“الصحة”: الدجاج في الاسواق سليم وهناك طوق على المنطقة الموبوءة

lebanese-ministry-public-health
أعلن المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار في حديث الى مندوب “الوكالة الوطنية للاعلام” عبدو الحلو، ان “ما حصل اليوم في مزارع الدجاج في بعض مناطق البقاع الشمالي يستدعي حال طوارىء، ولغاية الان انفلونزا الطيور H5N1 لم يثبت انتقاله من انسان الى انسان وهي محدودة بالاشخاص الذين يتعاطون مع الدجاج المصاب”.

وقال عمار: “حاليا المنطقة التي حددتها وزارة الزراعة موبوءة وسوف تحدد تباعا المناطق الموبوءة، آملين ألا تزيد. وتبين للوزارة داخل هذه المنطقة عدم وجود اصابات، ربما ما زلنا في فترة حضانة الفيروس وهناك بعض المصابين لم تظهر العوارض عليهم. نحن لم ننتظر ظهور العوارض عليهم فأعطيناهم العلاج كأنهم مصابون تفاديا لاي مضاعفات، كما اعطينا العلاج لكل الاشخاص الذين تعاطوا مع الطيور المصابة كي نكون بأمان”.

أضاف: “هناك طوق فرض على المنطقة منعا لتهريب الطيور، فالمزراعون يخافون من تلف الطيور المتبقية لان واجبات وزارة الزراعة هو تلفها ليس فقط في المزارع انما حيث وجدت في المنطقة حتى قرب المنازل حيث يقوم السكان بتربية بعض الطيور. لقد اصبح المركز الصحي في المنطقة مجهزا بالادوية اللازمة، وأدعو كل شخص لديه عوارض الكريب، وأشدد على انه يعيش في المنطقة الموبوءة ويتعاطى مع الدجاج، أي أصيب بارتفاع في درجات الحرارة وسعال وألم في الحنجرة وضيق في التنفس وألم في العضلات التوجه فورا الى طبيبه وابلاغ وزارة الصحة. ان هذا المرض يؤدي الى الوفاة بنسبة 50 في المئة”.

ودعا كل “القريبين من المنطقة الى غسل الايدي جيدا”، لافتا الى ان “الدجاج في الاسواق اللبنانية سليم وليس هناك اي توجه سلبي في هذا الموضوع”.