Site icon IMLebanon

هيئة التنسيق تُحضِّر لـ«شغلة كبيرة»


ايفا ابي حيدر

مع بدء الدورة العادية للمجلس النيابي، عادت هيئة التنسيق النقابية الى الشارع للضغط مجدداً من أجل ادراج سلسلة الرتب والرواتب على جدول اعمال الجلسات التشريعية. كما انها أعدت خطة تصعيدية جديدة سيتم اللجوء اليها فوراً في حال تجاهل المجلس لقضيتها.أعتبر نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض أن من المعيب القول ان تحرك هيئة التنسيق يعود اليوم الى الشارع بهدف التصعيد التدريجي وصولاً الى مقاطعة المداومة في الانتخابات البلدية لتطييرها.

وقال لـ«الجمهورية» «نحن آخر من يمكن ان يساهموا في الغاء الانتخابات، خصوصاً وأن بعض المسؤولين يبحثون عن حجج وخطط لتطيير الانتخابات بأي ثمن، فهل نقدّم لهم هذه الخدمة؟ مطلقاً».

وأعلن محفوض انه بعد الإضراب المقرر يوم الثلثاء المقبل، تتجه هيئة التنسيق النقابية الى تصعيد كبير، رافضاً الكشف عنه، لكنه أكد ان الهيئة لم يسبق لها ان اتخذت قرارات تصعيدية على هذا النحو.

وقال: في حال اتجه السياسيون الى عقد جلسة تشريعية ولم تكن السلسلة مدرجة على جدول أعمالها، سيواجهون تحركات وخطوات من هيئة التنسيق لم يشهدوا مثيلا لها من قبل، مؤكدا ان خطة التصعيد اتُّفق عليها في الاجتماع الاخير للهيئة، ولن يتم الافصاح عنها راهناً، لكن يمكن وصفها بـ «الشغلة الكبيرة».

أضاف: لم يعد في استطاعة المعلمين تحمل العبء المعيشي، خصوصاً بعد انكشاف ملفات الفساد والتي أظهرت حجم سرقات السياسيين ونهبهم. وتساءل: كيف يعقل ألا ينهار البلد مع هذه السرقات والفساد، انما الحديث عن مطالب محقة مثل السلسلة يهدد اقتصاد البلد ويسبّب الانهيار؟!

ورداً على سؤال، قال محفوض: بغض النظر عن المواقف السياسية من ضرورة التشريع او لا، نحن يناسبنا ان يفتح مجلس النواب ابوابه ويشرع ويعطي الحقوق للناس.

وبرأينا ان المجلس النيابي يكون هيئة انتخابية لفترة اسبوعين او شهرين، لكن لا يعقل ان يبقى المجلس هيئة انتخابية 3 سنوات، فمن يحل مشاكل الناس ويؤمّن لهم حاجاتهم؟ وهل يعقل أن يبقى غلاء المعيشة غير مقونن حتى اليوم؟ وهل يعقل ان يكون غلاء معيشة المعلمين أقل من الحد الادنى للعمال؟

وختم: نحن اليوم في حالة اضراب الى ان يتم تعيين موعد لجلسة تشريعية، لكن في حال تم تحديد موعد الجلسة التشريعية ولم تكن السلسلة من ضمنها عندها سيرون من هيئة التنسيق تصعيداً لم يسبق له مثيل، كما لم تلجأ اليه الهيئة بعد خلال كل تحركاتها على مدى السنوات الخمس الماضية، على ان يتحمل المسؤولون تبعات ما ستؤول اليه الامور.

اجتماع التنسيق

وكانت هيئة التنسيق النقابية عقدت اجتماعا أمس قوّمت فيه نتائج الاعتصام المركزي الذي دعت اليه يوم الثلاثاء الماضي، كما عرضت للاستعدادات والتحضيرات للخطوة التالية وهي الدعوة الى اضراب نهار الثلاثاء 26/4/2016 في المدارس والمعاهد الرسمية والخاصة والمهنية وادارات ومؤسسات الدولة كافة. وأقرت الهيئة برنامج تحركها ليوم الثلاثاء على الشكل التالي: بيروت وجبل لبنان: اعتصام أمام وزارة التربية في الحادية عشرة قبل الظهر.

الشمال: أمام سرايا طرابلس، البقاع: امام سرايا زحلة وسرايا بعلبك، صيدا: امام سرايا صيدا، والنبطية: امام سرايا النبطية.
وأكدت الهيئة أن «إضراب الثلثاء هو محطة قبل اتخاذ خطوات تصعيدية ستعلن عنها لاحقا اذا ما أهملت أو أجلت أو أسقطت تلبية مطالبها».